آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
15-03-2020 م

جريدة الوطن

مسقط ـ العمانية: بناءً على المعطيات والمؤشرات الوبائية لمرض كورونا (كوفيد ـ 19) محليًا وعالمياً، وفي إطار تصنيف منظمة الصحة العالمية لهذا المرض جائحةً عالميةً، فقد استعرضت اللجنة العليا التي تتولى بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) كافة المعطيات والمؤشرات، وقررت تعليق الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في السلطنة بمختلف مستوياتها لمدة شهر واحد ابتداء من اليوم (الأحد) الموافق 15 مارس الجاري.

وتحثّ اللجنة التي هي في حالة انعقاد دائم أولياء الأمور والأسر عمومًا على بقاء الطلبة في منازلهم طوال فترة تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية. وتهيب اللجنة بالجميع عدم ارتياد أماكن التجمع العامة بمختلف أنواعها، والالتزام بمتطلبات الوقاية على المستوى الفردي والجماعي. حفظ الله تعالى الجميع من كل سوء ومكروه.

واصدر وزارة التربية والتعليم بيان لها اوضح بان تعليق الدراسة يشمل اعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية بالمدارس، عدا من تستدعي مصلحة العمل اسناد بعض الاعمال اليهم اثناء خلال فترة تعليق الدراسة.

من جانبها قالت وزارة التعليم العالي: انه بناء قرار اللجنة الوزارية العليا المكلفة بمتابعة تطورات فيروس كورونا القاضي بتعليق الدراسة لشهر كامل فقد تقرر تعليق الدراسة بكافة مؤسسات التعليم العالي، وستقوم الوزارة عبر الوسائل الاعلامية باعلام الطلبة بكل المستجدادت المتعلقة بالدراسة ومقتضياتها .

من جانبها قالت وزارة القوى العاملة في بيان لها: تنفيذا لقرار اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تطورات فيروس كورونا بتعليق الدراسة لمدة شهر فقد تقرر تعليق الدراسة في الكليات التقنية والمهنية و المؤسسات التدريبية الخاصة وذلك اعتبار من اليوم .

وتسري ابتداء من اليوم القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا التي تتولى بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19)، وذلك حسب الآتي: إيقاف التأشيرات السياحية لجميع الدول، وإيقاف الفعاليات الرياضية بكافة أنواعها، وإيقاف جميع الأنشطة الطلابية غير الصفية مع الأخذ في الاعتبار الإجراءات التي قد تحدد لاحقاً والواجب اتباعها حسب المعطيات الوبائية، وإيقاف دخول السفن السياحية لموانئ السلطنة، واقتصار حضور جلسات المحاكم على المعنيين بالقضايا فقط، ومنع تقديم الشيشة في كافة المرافق المصرح لها.

كما أوصت اللجنة بعدم السفر إلى خارج السلطنة إلا للضرورة القصوى، واتباع الإجراءات الوقائية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية وعدم ارتياد دور السينما، كما تقرر أن تكون اللجنة في حالة انعقاد مستمر لمتابعة المؤشرات الوبائية لهذه الجائحة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

وفي ختام الاجتماع أشادت اللجنة بجميع الجهود التي قامت بها مختلف مؤسسات الدولة لرصد هذا الوباء والحد من انتشاره والعناية بمن فرض عليه الحجر الصحي، وأعربت عن تقديرها الكبير للدور الذي قام به العاملون الصحيون في هذا الشأن.
وقالت وزارة الصحة ان أن السلطنة لم تسجل أية حالة وفاة جراء فيروس (كورونا المستجد) وأن عدد الإصابات بلغ 20 حالة مؤكدة، 9 حالات منها تماثلت للشفاء التام، ودعت الوزارة إلى ضرورة اتباع التعليمات والإرشادات المساهمة في الوقاية وتكثيف التوعية المجتمعية.

وبينت الوزارة : إن مرض كورونا (كوفيد ـ 19) أصبح وباءً عالمياً حسب إعلان منظمة الصحة العالمية مما يدعو إلى اتخاذ كافة التدابير للحد من انتشار هذا الوباء بالاستمرار في تقوية النظم الصحية واتباع الإرشادات الصحية والتقيد بإرشادات الحجر المنزلي والمؤسسي، مبينة أن هذا الوباء ليس مسؤولية فرد أو مؤسسة وإنما هو مسؤولية الجميع.

وتهيب الوزارة بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة أو دور العبادة.

كما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والعينين واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال، وتجنب ارتياد دور السينما، وتجنب السفر إلا للضرورة القصوى، واتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينية والتجمعات الأسرية والاجتماعية.