آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
10-03-2020 م

جريدة عمان

كتب – حمد بن محمد الهاشمي 

تهتم شركة «روح» الطلابية التابعة لمجموعة من طلاب الكلية التقنية بعبري بالجوانب البيئية وإعادة التدوير، حيث تقوم بإنتاج غذاء للدواجن من مواد وخامات معاد تدويرها من الطبيعة، ويعتبر منتج «زاد» أول منتجات الشركة والذي يهدف إلى تحفيز إنتاج البيض لدى الدجاج.

وتحدثت ميعاد الفارسية من المؤسسين للشركة عن فكرة المشروع، قائلة: جاءت الفكرة من منطلق المبادرات الشبابية ودعم الكلية والمجتمع في مجال الابتكار وريادة الأعمال، حيث قامت شركة «روح» بالبحث في بعض الدراسات السابقة لإيجاد حل لمشكلة التلوث البيئي وخاصة في المزارع التجارية المختصة في بيع الدواجن، لتتوصل إلى طريقة لإعادة تدوير ريش الدجاج، والذي يعتبر من أكثر مخلفات المزارع التجارية.

وأضافت: بعد مجموعة من التجارب والتحاليل توصلت الشركة لعدة نتائج إيجابية أشارت بوضوح إلى احتواء ريش الدجاج على نسب كبير من العناصر الغذائية التي تدخل في تكوين الأعلاف الحيوانية.

وقالت الفارسية: واجهتنا في الشركة عدد من التحديات في العديد من المراحل، كان أهمها التعامل مع ريش الدواجن الذي يعتبر أحد المجالات الجديدة الذي لم تسبق عليه الكثير من التجارب ليس فقط محليا إنما عالميا أيضا، إلا أن الشركة استطاعت التغلب على هذا الجانب بمساعدة المراكز البحثية، وأهمها مركز دارس في جامعة نزوى.

وأضافت: لم تتوقف التحديات عند هذا الحد بل شملت التنافس في السوق المحلي، نظير وجود العديد من الشركات المحلية المهتمة بشكل كبير في الأعلاف الحيوانية بمنتجات منافسة لمنتج شركتنا، إلا أن جودة منتج «زاد» وخصائصه ومكوناته صنعت الفارق عن المنتجات الموجودة بالسوق المحلي.

وأكدت الفارسية أن شركة «روح» تسعى أن تكون إحدى الشركات الرائدة في مجال الأعلاف الحيوانية، وتبحث دوما لإنتاج الأفضل، ولن تكتفي بمنتج «زاد» الخاص بالدواجن فقط، بل سيتعدى الأمر لإنتاج أعلاف للمواشي بمميزات وعناصر طبيعية معاد تدويرها مختلفة أيضا، كما أن خطط الشركة داعمة بشكل كبير لرؤية عمان 2040، لأجل بيئة مستدامة وحياة أفضل. علما أن الشركة تضم مجموعة من الموظفين والموظفات من تخصص تقنية المعلومات والدراسات التجارية، وهم أسماء العبرية، وميعاد الفارسية، وملاك الفارسية، ونرجس الفارسية، وهيثم اليعقوبي، ومحمد اللمكي.