آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
07-11-2019 م

جريدة الرؤية

الرؤية - مريم البادية

دشَّنتْ وزارة التربية والتعليم - مُمثلة في دائرة المحتوى والتعليم الإلكتروني - أمس، مشروع مكتبة وسائط الواقع الافتراضي؛ وذلك بتمويل من شركة تنمية نفط عمان، وضمن فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2019، وتجسيدا لما تنتهجه الوزارة في خططها لتوظيف التقانة في العملية التعليمية.

وقال المهندس محمد الغريبي مدير الشؤون الخارجية والاتصالات بشركة تنمية نفط عمان، إن برنامج الاستثمار الاجتماعي للشركة يضم عددا من المجالات؛ من أهمها: التعليم، مشيرا إلى أن المكتبة تهدف لإثراء المناهج الدراسية من خلال تقديم هذه المادة الرقمية بطريقة تفاعلية في العالم الافتراضي، وهذا بدوره سيسهم في تنمية معارف الطلاب وترسيخ المادة العلمية لديهم، كما أنها ستوفر على الطلاب مشقة التنقل للتعرف على المعالم المختلفة في السلطنة.

وجاءت فكرة هذا المشروع لتكون مرجعا ومعينا تقنيا يساعد المتصفح للموقع -سواء كان طالبا أو أي مستخدم- على التجول في محطات مختلفة من السلطنة؛ يتعرف فيها على القلاع العظيمة والحصون العتيقة والأسواق التقليدية والمساجد، كما يتمكَّن المتصفح من مشاهدة بقاع مختلفة من السلطنة يتعرف من خلالها على الاختلاف الجغرافي بين المحافظات.

وتقوم فكرة المشروع على إعداد محتوى تعليمي يضم العديد من المعالم الوطنية التي يتمُّ عرضها تقنيا باستخدام تقنية الواقع الافتراضي عبر التصوير رباعي الأبعاد، بما يمكن المستخدمين من فتح أي وسيط رقمي لإظهاره بصورة واقعية افتراضية بمختلف الأبعاد والمكونات والاتجاهات، وذلك بالتركيز على المعالم الوطنية بالسلطنة ذات الارتباط بالمناهج الدراسية والأنشطة التعليمية، وتزويد الطالب بمعلومات مستقاة من الموسوعة العمانية ومصادر موثوقة تمت إجازتها من المختصين بالمديرية العامة لتطوير المناهج.

ويُبرز المشروع في مجمله 4 محاور؛ هي: الظواهر الطبيعية؛ مثل: الجبال والأفلاج والعيون المائية وتراث عمان الجيولوجي، وكذلك المعالم البشرية؛ ومنها: المواقع السياحية، المناطق الصناعية، السدود، المساجد والجوامع، الأسواق التقليدية والمعالم التاريخية الأثرية؛ مثل: القلاع الحصون والسفن العمانية والقرى والحواري القديمة، وأخيرا الصناعات الحرفية؛ ومن بينها: صناعة النسيج، وصناعة الفضة وصناعة السفن وصناعة ماء الورد وصناعة الفخار.

وتمَّ استخدام كاميرات عالية الجودة في هذا المشروع وبتقنية احترافية في التصوير، كما تم كذلك الاستعانة بتقنية ثلاثية الأبعاد لتصميم القرية العمانية بمختلف أروقتها التقليدية من السبلة العمانية والفلج ومدرسة القران والمسجد والبيئة الزراعية. وضم المشروع تقريبا 134 معلما عمانيا، وروعي أن تكون هذه المعالم مصورة بتقنية وجودة عالية تبرز ملامح المعلم وما يحتويه من إبداعات فنية، وزُود كذلك بإرشادات ومعينات كتابية وصوتية لتجذب إنتباه المتعلم والزائر للموقع.