جريدة الوطن
يختتم المجلس العماني للاختصاصات الطبية اليوم البرنامج التدريبي (أساسيات التقييم) والذي ينظمه بالتعاون مع مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأميركية (ACGME-I)، ضمن برنامج التأهيل والتطوير لأعضاء هيئة التدريس في المجلس، وذلك خلال الفترة من ١١ الى ١٣ فبراير الجاري.
شارك في هذا البرنامج التدريبي أربعة وعشرون طبيباً من مديري البرامج التدريبية التخصصية، وأعضاء لجان الكفاءة الاكلينيكية، وأعضاء هيئة التدريس بالمجلس.
اشتمل البرنامج على محاضرات نظرية وعملية حاضر فيها خبراء من مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي الأميركي، ومحاضرين محليين. حيث تنوع التدريب بين الجانب النظري والتدريب العملي من خلال تمارين وسيناريوهات تحاكي الواقع في مركز المحاكاة الطبي وتنمية المهارات.
يهدف البرنامج التدريبي إلى تحسين وتطوير مهارات الأطباء المشاركين في مجال التقييم للطبيب المتدرب في مختلف المراحل والمستويات، حيث تم تعريف الأطباء المشتركين بالأساليب العلمية المتبعة للتقييم وتزويدهم بالمهارات الأساسية ليكونوا قادرين على تقييم الأطباء المتدربين وتوجيه الملاحظات لهم خلال فترة التدريب، وكذلك تم تعريف الأطباء المشاركين بأدوات التقييم الفعال، وتطبيق التقنيات المثلى لتحسين الملاحظة المباشرة، باعتماد أساليب التعليم الحديثة.
ويندرج هذا البرنامج التدريبي تحت مظلة المجلس العماني للاختصاصات الطبية وضمن خطته لتفعيل البرنامج التعاوني مع مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأميركية (ACGME-I)، حيث أن المجلس العماني للاختصاصات الطبية حصل خلال الأعوام الماضية على الاعتماد المؤسسي كمؤسسة تدريبية راعية وحصل على الاعتماد الدولي للبرامج التدريبية التخصصية، مما يمكنه من إكمال مسيرة التدريب الطبي بالتعاون مع المؤسسات الرائدة في مجال التعليم الطبي العالي في الدول المتقدمة، من خلال إعداد وتأهيل كوادر وطنية بكفاءة عالية للعمل في قطاع التعليم الطبي المتقدم باعتبار أحد ركائز عمل المجلس رفع الكفاءة المهنية للأطباء المتدربين محليًا وتقييمهم بالمستويات العالمية، ويأتي ذلك من خلال الاعتماد الأكاديمي وتهيئة وإعداد الأطباء المدربين والمتدربين مما ينعكس على كفاءة المخرجات محليًا ودولياً بعد الالتحاق للعمل في المستشفيات المحلية أو التوجه إلى مؤسسات التعليم الطبي العالي للالتحاق بالدراسة في التخصصات الدقيقة والنادرة.