جريدة عمان
ترأس الدكتور سيف بن سعيد المعمري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون الإدارة التربوية ورئيس مجلس إدارة الجودة بالوزارة أمس بديوان عام الوزارة اجتماع مراجعة نظام إدارة الجودة بحضور مديري عموم ديوان عام الوزارة ومساعديهم، ومديري عموم المديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات ومساعديهم، والمديرة العامة للمركز الوطني للتوجيه المهني، والمدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات.
وتم خلال الاجتماع تقديم ست أوراق عمل معنية بالتقييم والتدقيق الخارجي الذي سينطلق مع مطلع شهر ديسمبر المقبل والمعنية به عدد من المديريات وما يناظرها في المحافظات التعليمية وفق المحددات السابقة، كما أن الوزارة معنية بنظام إدارة الجودة في كافة تقسيماتها الإدارية أو هيكلها التنظيمي.
وقدمت نزهة البلوشية أخصائية جودة بدائرة الجودة بالوزارة أولى أوراق العمل بعنوان: «حالة القرارات المتخذة في الاجتماع السابق للمجلس(مراجعة الإدارة) للاجتماع 2018» واستعرضت فيها عدد من القرارات وما تم تنفيذها خلال العام الحالي 2019م، وقدمت منى البلوشية أخصائية جودة بدائرة الجودة بالوزارة الورقة الثانية بعنوان» التغيرات في الموضوعات الخارجية والداخلية ذات العلاقة بنظام إدارة الجودة»، وعرفت فيها بعملية التدقيق في نظام الجودة، وأهداف عملية التدقيق الخارجي، ومعايير اختيار التقسيمات لعملية التدقيق الخارجي والنتائج التي تم الحصول عليها في المديريات التعليمية بالمحافظات عند تطبيق هذه المعايير.
كما قدم الدكتورعبدالله المعشري أخصائي جودة بدائرة الجودة، الورقة الثالثة بعنوان: «المعلومات عن أداء وفعالية نظام إدارة الجودة» وتطرق فيها بالحديث عن الموقف التنفيذي للتدقيق الداخلي والخارجي لتقسيمات الوزارة، وإحصائيات التدقيق على المديريات التعليمية بالمحافظات، وإحصائيات التدقيق على تقسيمات ديوان عام الوزارة، ومؤشرات مراقبة تنفيذ برنامج التدقيق الداخلي، وقياس رضا المستفيد من خدمات التدقيق الداخلي، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه عملية التدقيق الداخلي، وعدد من الإحصائيات لكل من حالات عدم المطابقة للدورة الأولى(يناير- يونيو2019) وقراءات حالات عدم المطابقة بحسب بنود المطابقة، ودراسة تداخل الاختصاصات في الوزارة.
وقدم الدكتور علي الدرمكي رئيس قسم نظم الجودة بدائرة الجودة الورقة الرابعة، بعنوان: «نتائج تحليل قياسات مؤشرات عملية نظام إدارة الجودة»، وقدم كل من الدكتور عبدالله المعشري أخصائي جودة بدائرة الجودة وعبدالملك القرني أخصائي خدمة المراجعين بدائرة خدمة المراجعين ورقة عمل بعنوان: منهجية قياس رضا المستفيد.