جريدة الوطن
اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية (دائرة الأنشطة التربوية) صباح أمس مسابقة (مناهزات اللغة العربية 2019) على مستوى السلطنة، والتي استهدفت (33) طالباً وطالبة من مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات، والتي استمرت مدة ثلاثة أيام بديوان عام الوزارة.
وفي ختام المسابقة توجت بالمركز الأول على مستوى السلطنة: سارة بنت عيسى البلوشية طالبة بالصف الحادي عشر من مدرسة الأمل بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، كما جاء في المركز الثاني أحمد بن ناصر الصبحي طالب بالصف العاشر بمدرسة عقيل بن أبي طالب بتعليمية محافظة جنوب الباطنة، وحصلت على المركز الثالث الطالبة حور بنت محمد العميرية طالبة بالصف الحادي عشر من مدرسة بسياء للتعليم الأساسي بتعليمية محافظة الداخلية، الذين تأهلوا للمشاركة وتمثيل السلطنة في مسابقة (مناهزات اللغة العربية لدول الخليج) في دورتها الثالثة التي سينظمها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بمكتب التربية العربي لدول الخليج وبالتعاون مع دول الأعضاء، والتي سيتم عقدها في 6 الى 10 من أكتوبر من العام الحالي، والتي ستكون تحت شعار:(باللغة العربية .. نبدع).
هدفت هذه المسابقة إلى تعزيز الولاء والانتماء للغة العربية في نفوس الطلبة، والرقي بمستوى التحدث باللغة العربية الفصحى لديهم وتنمية قدراتهم التعبيرية والتحاورية للتعبير عن أفكارهم وآرائهم، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وبلغتهم، وتطبيقهم لقواعد النحو بشكل سليم أثناء الحديث والنقاش، إلى جانب تأكيد روح الأسرة الواحدة لدى أبناء المجتمع العماني والمجتمع العربي من خلال الالتقاء ببعضهم تحت مظلة المسابقة.
وحول آلية سير مسابقة (مناهزات اللغة العربية 2019م) على مستوى السلطنة قالت ريا بنت عامر الجابرية رئيسة قسم نشاط الفنون الأدبية والإعلام المدرسي بدائرة الأنشطة التربوية بالوزارة: بعد أن تلقت الوزارة دعوة من قبل المركز التربوي للغة العربية بمكتب التربية العربي لدول الخليج بعزمها عن إقامة مسابقة مناهزات اللغة العربية على مستوى دول الخليج، وترشيح (3) من الطلبة لتمثيل السلطنة والمشاركة في المسابقة، قامت دائرة الأنشطة بالمديرية العامة للبرامج التعليمية بالوزارة بتوجيه دعوة للمديريات التعليمية بالمحافظات حول إقامتها لمسابقة مناهزات اللغة العربية على مستوى المدارس في كل محافظة على حدة بحيث قامت كل مدرسة بترشيح الطلبة الحاصلين على أعلى الدرجات في كل من مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية في الصفوف (10 ـ 11)، وتم لهم إجراء برنامج تدريبي مكثف لهم، فتأهل (3) من الطلبة الحاصلين على المراكز الأولى على مستوى كل محافظة، حيث كان عدد الطلبة الذين تأهلوا للمسابقة على مستوى السلطنة (33) طالباً وطالبة بواقع (3) من الطلبة من كل محافظة تعليمية، حيث تم إجراء المسابقة بينهم من خلال مرحلتين.