جريدة عمان
كتب: خالد بن راشد العدوي
سجلت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أكبر عدد من رياض الأطفال خلال هذا العام بمعدل 593 روضة، تضم 682 معلما ومعلمة و7371 طفلا وطفلة، كما تم تسجيل 96 روضة تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية تضم 407 معلمين ومعلمات، و8559 طفلا وطفلة، وبلغ عدد رياض الأطفال المسجلة لدى شرطة عمان السلطانية 13 روضة أطفال تضم 43 معلما ومعلمة و522 طفلا وطفلة، وبلغ العدد التابع لقوات السلطان المسلحة 5 روضات تضم 35 معلما ومعلمة، و612 طفلا وطفلة، وبلغ عدد رياض الأطفال في جامعة السلطان قابوس مركزين، يضمان 8 معلمين ومعلمات، و141 طفلا وطفلة، فيما بلغ عدد مراكز التعليم المدرسي التابعة لمركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية 6 مراكز تضم 98 معلما ومعلمة، و765 طالبا وطالبة، وبلغ عدد المراكز التابعة لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية مركزين، يضمان 62 معلما ومعلمة و481 طالبا وطالبة، بالإضافة إلى مدرسة تعليم أساسي وروضة مشتركة مسجلة لدى الطيران السلطاني العماني تضم 46 معلما ومعلمة، و331 طفلا وطفلة.
فيما بلغ عدد الشعب في المدارس الخاصة بكافة محافظات السلطنة 6634 شعبة، بينها 1288 شعبة في مرحلة الروضة، و1967 شعبة في مرحلة التمهيدي، و3379 شعبة موزعة من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر، وقد ضمت محافظة مسقط أكبر عدد من شعب المدارس الخاصة بمعدل 2075 شعبة من (1-12)، و393 شعبة في مرحلة الروضة، و543 أخرى في مرحلة التمهيدي، بينما بلغ عدد الشعب في محافظة شمال الباطنة 278 شعبة من (1-12)، و234 شعبة في مرحلة الروضة، و429 شعبة في مرحلة التمهيدي، أما في محافظة جنوب الباطنة فقد بلغ عددها 107 شعب من (1-12)، و141 شعبة في مرحلة الروضة، و286 شعبة في مرحلة التمهيدي، بينما بلغ عددها في محافظة الداخلية 102 شعبة من (1-12)، و197 شعبة في مرحلة الروضة، و238 شعبة في مرحلة التمهيدي، وفي محافظة جنوب الشرقية وصل العدد إلى 189 شعبة من (1-12)، و97 شعبة في مرحلة الروضة، و143 شعبة في مرحلة التمهيدي، أما في محافظة شمال الشرقية فقد وصل العدد إلى 60 شعبة من (1-12)، و116 شعبة في مرحلة الروضة، و128 شعبة في مرحلة التمهيدي، وفي محافظة البريمي بلغ عدد الشعب من الصفوف (1-12) 113 شعبة، و29 شعبة في مرحلة الروضة، و45 شعبة في مرحلة التمهيدي، أما محافظة الظاهرة فقد وصل العدد فيها إلى 33 شعبة من (1-12)، و40 شعبة في مرحلة الروضة، و57 شعبة في مرحلة التمهيدي، وتم تسجيل 417 شعبة من (1-12) في محافظة ظفار، و35 شعبة في مرحلة الروضة، و103 شعب في مرحلة التمهيدي، وفي محافظة الوسطى سجلت شعبة واحدة في مرحلة الروضة، وشعبتان في مرحلة التمهيدي، بينما سجلت محافظة مسندم 5 شعب من الصفوف (1-12)، و5 أخرى في مرحلة الروضة، و11 شعبة في مرحلة التمهيدي.
وبلغ الإجمالي العام للطلبة المسجلين في المدارس الخاصة بمختلف المحافظات 116483 طالبا وطالبة، بينهم 57215 طالبا وطالبة من الصفوف (1-12)، و37549 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و21719 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، وقد بلغ عدد صفوف المدارس الخاصة في محافظة مسقط 5106 صفوف، موزعة بين 36475 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و9273 طفل وطفلة في مرحلة التمهيدي، و5758 طفل وطفلة في مرحلة الروضة، وفي محافظة شمال الباطنة وصل عدد الصفوف فيها إلى 17525 صفا، موزعين بين 4375 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، 8954 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و4196 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، وفي محافظة جنوب الباطنة وصل عدد الصفوف إلى 9062 صفا، موزعة بين 1647 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)،و5039 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و2376 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، أما في محافظة الداخلية فبلغ العدد إلى 9755 صفا، موزعة بين 1486 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و4567 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و3702 طفل وطفلة في مرحلة الروضة، وفي محافظة جنوب الشرقية وصل عدد الصفوف 8400 صف، موزعة بين 3201 طالب وطالبة في الصفوف من (1-12)، و3170 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و2029 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، أما في محافظة مسندم فقد بلغ عدد الصفوف 383 صفا، موزعة بين 71 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و232 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و80 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، أما في محافظة الوسطى فقد بلغ عدد الصفوف 48 صفا، و28 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و 20 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، أما في محافظة ظفار فقد بلغ عدد الصفوف 9657 صفا، و7184 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و1964 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و509 أطفال في مرحلة الروضة، وفي محافظة الظاهرة بلغ العدد 2073 صفا، و348 طالب وطالبة في الصفوف من (1-12)، و1064 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و661 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، وفي محافظة البريمي وصل العدد إلى 2824 صفا، و1582 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و785 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و457 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة، وفي محافظة شمال الشرقية بلغ العدد 5250 صفا، و846 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و2473 طفلا وطفلة في مرحلة التمهيدي، و1931 طفلا وطفلة في مرحلة الروضة.
وعلى صعيد متصل، بلغ الإجمالي العام للمدارس الخاصة 715 مدرسة خاصة، فيما بلغ إجمالي الشعب فيها 6634 شعبة، وتضم 116483 طالبا وطالبة، وبلغ إجمالي رياض الأطفال 415 روضة، و1975 شعبة، وتضم 35976 طفلا وطفلة، فيما بلغ عدد مدارس التعليم الأساسي الخاصة 315 مدرسة، وتضم 4659 شعبة، و80507 طلاب وطالبات، موزعين بين 57215 طالبا وطالبة في الصفوف من (1-12)، و23292 طفلا وطفلة في مرحلة رياض الأطفال.
ووصلت عدد مدارس برنامج فصول التهيئة للتعليم قبل المدرسي 89 مدرسة موزعة في مختلف المحافظات، تضم 102 شعبة، و2356 طالبا وطالبة، وبلغ عدد المتطوعات لتدريسهم 153 متطوعة.
وبلغ عدد مدارس برنامج صعوبات التعلم خلال هذا العام 629 مدرسة، تضم 13457 طالبا وطالبة، موزعين في محافظة مسقط بمعدل 89 مدرسة، و1837 طالبا وطالبة، وفي محافظة شمال الباطنة 109 مدارس، و2932 طالبا وطالبة، وفي محافظة جنوب الباطنة 75 مدرسة، تضم 1537 طالبا وطالبة، أما في محافظة الداخلية فتوجد 81 مدرسة تضم 1901 طالب وطالبة، وفي محافظة جنوب الشرقية 45 مدرسة، تضم 1243 طالبا وطالبة، وفي محافظة شمال الشرقية 52 مدرسة، تضم 1197 طالبا وطالبة، وفي محافظة البريمي وصل العدد إلى 22 مدرسة تضم 624 طالبا وطالبة، و في محافظة الظاهرة 50 مدرسة، تضم 1007 طلاب وطالبات، أما محافظة ظفار فتوجد بها 79 مدرسة تضم 866 طالبا وطالبة، وفي محافظة الوسطى هناك 17 مدرسة، تضم 146 طالبا وطالبة، وأخيرا تعد مسندم 10 مدارس تضم 167 طالبا وطالبة.
وتقدم تلك المراكز والمدارس الخاصة خدمة التعليم، وفق قواعد وأسس وزارة التربية والتعليم، وتحت إشراف مباشر منها، بشكل دوري منظم.