جريدة الوطن
أصدرت “لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية عددا من قرارات الاعتراف والمعادلة بشهادات وجامعات موصى بالدراسة بها كما قررت اللجنة عدم معادلة 20 شهادة اكتشفت أنها مزورة منها (7) شهادات دبلوم في الهندسة المدنيةو(11) شهادة بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية الصادرة من مؤسسات تعليمية خارج السلطنة كون الشهادات مزورة كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادتي بكالوريوس تخصص إدارة الأعمال بسبب أن كشف الدرجات السابق لصاحبي العلاقة والذي تمت معادلة النقاط المعتمدة منه لاستكمال برنامج البكالوريوس مزورة كما سوف تقوم اللجنة بمخاطبة الادعاء العام لتحريك الدعوى العمومية ومخاطبة وزارة الخدمة المدنية ووزارة القوى العاملة وهيئة سجل القوى العاملة وإخطار جهة العمل.
وكانت اللجنة قد وافقت على إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، فأدرجت مؤسسة التعليم العالي Arts University Bournemouth بالمملكة المتحدة ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، كما أدرجت مؤسسة التعليم العالي Tehran University of Medical Sciences بجمهورية إيران الإسلامية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة، وتم ادراج مؤسسة التعليم العالي University of Technology Brunei بسلطنة بروناي دار السلام، ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها، وبالأنظمة المعتمدة من قبل الوزارة.
وافقت اللجنة على معادلة الشهادة العالمية في التعليم العتيق الصادرة من مدرسة الإمام نافع الخاصة للتعليم العتيق بالمملكة المغربية عام 2012م، بمؤهل جامعي بذات التخصص.
قرارات عدم الاعتراف وعدم اعتماد البرامج الدراسية بينما قررت اللجنة عدم اعتماد برنامج International (EMPS) in Emergency & Disaster Management بمؤسسة التعليم العالي Georgetown University بالولايات المتحدة الامريكية المطروح بنظام التعلم عن بعد؛ كونه برنامج مهني تدريبي ولا يقع ضمن اختصاصات الوزارة، وعدم اعتماد برنامج الدكتوراه في إدارة الاعمال (DBA) بمؤسسة التعليم العالي UCSI University بماليزيا.
وعدم ادراج مؤسسة التعليم العالي ( Asia Metropolitan University )ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بماليزيا؛ لعدم حصولها على تقييم ممتاز من قبل جهات التقييم بوزارة التعليم العالي الماليزية ( Setara)، وعدم إدراج مؤسسة التعليم العالي University Malaysia of Computer Science & Engineering ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بماليزيا كونها غير حاصلة على أي تصنيف من قبل جهات التقييم بوزارة التعليم العالي الماليزية ( Setara)، وعدم إدراج Tianjin Maritime College بجمهورية الصين الشعبية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك لأن الشهادات الصادرة منها شهادات مهنية فقط، وتدني مستواها في التصنيفات العالمية.
بالإضافة إلى عدم إدراج مؤسسة التعليم العالي Ted University بتركيا، ومؤسسة التعليم العالي University Islam Sultan Sharif Ali (UNISSA) بسلطنة بروناي دار السلام، و مؤسسة التعليم العالي Brunei Polytechnic بسلطنة بروناي دار السلام ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، نظرا لتدني مستوياتها في التصنيفات العالمية.
وعدم إدراج مؤسسة التعليم العالي Pima Medical Institute بالولايات المتحدة الامريكية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، كونها تصدر شهادات مهنية فقط ليست من اختصاص الوزارة.
كما قررت اللجنة وقف التعامل مع كلية الملكة نور الفنية للطيران المدني و أكاديمية الطيران الملكية الأردنية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك كون المؤسستين تقدمان برامج مهنية ليست من اختصاص الوزارة، كما أن برنامج البكالوريوس المطروح من أكاديمية الطيران الملكية الأردنية في صيانة الطائرات بالارتباط مع جامعة عمان العربية لم يحصل على الاعتماد النهائي من الجهات المختصة بالأردن.
وتثمن الوزارة تجاوب جهات التوظيف في توجيه موظفيها بأهمية الالتزام بمعادلة شهاداتهم الصادرة من خارج السلطنة من قبل وزارة التعليم العالي.
جامعات وهمية كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادتي الماجستير والدكتوراه الصادرة من Kingsbridge University بالولايات المتحدة الأمريكية عامي 2014 و2015م، وعدم معادلة شهادة بكالوريوس إدارة الأعمال الصادرة من Corllins University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1999م، وعدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص أمن المعلومات الصادرة من Columbus University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م، وعدم معادلة شهادة الماجستير الصادرة من University of Atlanta بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2012م،و عدم معادلة ماجستير إدارة الاعمال الصادرة من Baytown University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2014م، وعدم معادلة شهادة بكالوريوس في إدارة الاعمال تخصص الإدارة اللوجستية الصادرة من South Creek University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2017م، وعدم معادلة شهادتي البكالوريوس والماجستير الصادرة من The American University of London بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م، وعدم معادلة شهادة ماجستير إدارة الاعمال الصادرة من American University of Hawai بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2004م، وعدم معادلة شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال الصادرة من Atlantic International University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2008م؛ كون الشهادات الدراسية – أعلاه – صدرت من مؤسسات تعليم عالي وهمية ليس لها موقع جغرافي رسمي وغير معترف بها من قبل جهات الاعتماد بالولايات المتحدة الامريكية.
وعليه قررت اللجنة عدم الاعتراف بهذه الجامعات وإدراجها ضمن الجامعات الوهمية: Kingsbridge University، و Corllins University، Columbus University، و University of Atlanta، و Baytown University، و South Creek university، و The American University of London، و American University of Hawai، و Atlantic International University
كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة الماجستير تخصص نظم المعلومات وشهادة الدكتوراه في الادارة تخصص القيادة التنظيمية الصادرتين من جامعة University of Phoenix بالولايات المتحدة الامريكية عام 2009م و2017م، كون الجامعة ليست مدرجة ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها بالولايات المتحدة الامريكية بنظام التعلم عن بعد.
وعدم معادلة شهادة دكتوراه الفلسفة في مجال Entrepreneur Development، الصادرة من University of Malaya بماليزيا عام 2014م، كون الشهادة غير مسبوقة بشهادة ماجستير معتمد من قبل الوزارة، وعدم معادلة شهادة دكتوراه الفلسفة في الأعمال والإدارة، الصادرة من Management & Science University بماليزيا عام 2016م، كون صاحب العلاقة غير حاصل على شهادة بكالوريوس معتمدة من قبل الوزارة، وعدم حصوله على شهادة ماجستير معتمدة من قبل الوزارة؛ وهو ما يخالف الجزئية (أ) من البند السابع من المادة التاسعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة الماجستير تخصص إدارة الاعمال الصادرة من Amity University جمهورية الهند عام 2017م، (بنظام التعلم عن بعد)، لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي قبل الالتحاق بالدراسة، والدراسة بنظام التعلم عن بعد وهو نظام دراسي غير معترف به من قبل الوزارة بجمهورية الهند؛ وهو ما يخالف البند (أ) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة الماجستير تخصص تعليم المهن الصحية (Health Professions Education) الصادرة من Maastricht University بمملكة هولندا عام 2016م.(بنظام التعلم عن بعد) وذلك لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي قبل الالتحاق بالدراسة، ولأن مؤسسة التعليم العالي ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بنظام التعلم عن بعد من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند (أ) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة الماجستير المهني تخصص إدارة الأعمال، الصادرة من جامعة الاسكندرية عام 2018م، لعدم انتظام صاحب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف للبند رقم (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة الماجستير في إدارة الاعمال، الصادرة من University of Wolverhampton البريطانية فرع جمهورية الهند عام2018م، (بنظام التعلم عن بعد)؛ بسبب عدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي قبل الالتحاق بالدراسة، ودراسته بنظام التعلم عن بعد وهو نظام دراسي غير معترف به من قبل الوزارة بجمهورية الهند، ولأن فرع المؤسسة التعليمية بجمهورية الهند غير موصى بالدراسة به.
وهو ما يخالف البند (أ) والبند (ب) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة الماجستير تخصص نظم المعلومات الحاسوبية، الصادرة من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية بالمملكة الأردنية الهاشمية عام2005م، وذلك كون المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الأردنية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.
وهو ما يخالف البند(ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص Project Management، الصادرة من University of Salford بالمملكة المتحدة عام 2017م، (بنظام التعلم عن بعد)، وعدم معادلة شهادة الماجستير في الشريعة، الصادرة من الجامعة الأمريكية المفتوحة بجمهورية مصر العربية 2014م، (بنظام التعلم عن بعد)، وعدم معادلة شـــهادة مـــــاجستير إدارة أعمال، الـــصادرة من Roehampton University بالمملكة المتحدة عام 2017م.(بنظام التعلم عن بعد) بسبب عدم حصول أصحاب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي قبل الالتحاق بالدراسة، ولأن مؤسستي التعليم العالي ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بنظام التعلم عن بعد من قبل الوزارة.
وهو ما يخالف البند (أ) والبند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة الماجستير المهني تخصص إدارة الأعمال، الصادرة من جامعة المنصورة عام 2018م، لعدم انتظام صاحب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف البند (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في الإدارة، الصادرة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بجمهورية مصر العربية عام 2005م، وذلك كونه جزء لا يتجزأ من دراسة مرحلة الماجستير.
وعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في الدراسات الاقتصادية، الصادرة من معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2014، كونه جزء لا يتجزأ من دراسة الماجستير.
وعـدم معادلة Post Graduate Certificate في التعليم العالي، والصادرة من Macquarie University بأستراليا عام 2014م كون المؤهل جزء لا يتجزأ من درجة دبلوم الدراسات العليا (Post Graduate Diploma)، كما أن المؤهل الدراسي ليس ضمن المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات العلمية في الإطار الوطني للمؤهلات العلمية في السلطنة.
وعدم معادلة شهادة Postgraduate Certificate تخصص Learning and Teaching In Higher Education، الصادرة من The Manchester Metropolitan University بالمملكة المتحدة عام 2017م، وذلك لأن البرنامج جزء لا يتجزأ من برنامج الماجستير، كما أن شهادة Postgraduate Certificate ليست ضمن المؤهلات الدراسية الواردة في سلم المؤهلات العلمية بوثيقة الإطار الوطني للمؤهلات العلمية بالسلطنة.
عدم معادلة شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية التطبيقية تخصص إدارة أعمال، الصادرة من جامعة عدن بالجمهورية اليمنية عام 2017م (بنظام التعلم عن بعد)، وذلك كون الطلبة درسوا بنظام التعلم عن بعد في جامعة غير موصى بالدراسة بها بنظام التعلم عن بعد، وهو ما يخالف البند(ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة البكالوريوس تخصص التسويق والعلاقات العامة (Marketing and Public Relations)، االصادرة من Tanzania Institute of Accountancy(TIA) بجمهورية تنزانيا الاتحادية عام 2017م، وذلك للأسباب التالية: عدم حصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي قبل الالتحاق بالدراسة، ولأن المؤسسة التعليمية ليست من ضمن المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق الطالب بها، ولأن شهادة البكالوريوس غير مسبوقة بدبلوم التعليم العام او ما يعادلها؛ وهو ما يخالف البند رقم (أ) والبند رقم (ب) من المادة الثامنة والجزئية (أ) من البند الرابع من المادة التاسعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة بكالوريوس التقنية في الهندسة الميكانيكية، الصادرة من Janardan Rai Nagar Rajasthan Vidyapeeth University بجمهورية الهند عام 2012م.(بنظام التعلم عن بعد).وذلك كون الطالب درس بنظام التعلم عن بعد في جامعة غير موصى بالدراسة بها بنظام التعلم الشبكي، وهو ما يخالف البند(ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة عدد من شهادات البكالوريوس الصادرة من المؤسسات التعليمية بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2018م، وذلك لعدم انتظام أصحاب العلاقة بالدراسة، وهو ما يخالف البند (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.
وعدم معادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص إدارة الإنشاءات، الصادرة من Limkokwing University of Creative Technology بماليزيا عام 2017م وذلك لأن كشف الدرجات للمواد المعادلة صادر من جامعة وهمية، ولأن صاحب العلاقة لم يستوفِ عدد الساعات اللازمة لدراسة البكالوريوس (120 ساعة معتمدة) في Limkokwing University of Creative Technology بماليزيا؛ وهو ما يخالف الجزئية(ب) من البند الرابع من المادة التاسعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.