جريدة عمان
أصدرت وزارة التربية والتعليم لائحة مجالس أولياء الأمور، حيث تتولى الجمعية العمومية لكل من مجلس المدرسة، ومجلس الولاية فـي اجتماعها الأول القيام بتشكيل المجلس الجديد، ومناقشة تقرير أعمال المجلس السابق خلال الدورة السابقة.
وتجتمع الجمعية العمومية لمجلس الولاية اجتماعا عاديا مرة واحدة خلال دورة المجلس، وذلك فـي موعد أقصاه نهاية الشهر الثاني من بـــدء الفصل الدراســي الأول، ويجـــوز أن تجتمع الجمعية العمومية اجتماعا غير عادي بدعوة من رئيس الجمعية العمومية خلال ساعات العمل الرسمي كلما اقتضت الحاجة ذلك ، ويكون اجتماع الجمعية العمومية صحيحا إذا حضره (50%) من عدد أعضائها على الأقل، فإذا لم يكتمل النصاب فـي الموعد المحدد للاجتماع يؤجل لمدة ساعة ، ويكون الاجتماع بعدها صحيحا إذا حضره (25%) من عدد أعضائها ، فإذا لم يكتمل هذا العدد يؤجل الاجتماع إلى موعد آخر يحدده رئيس الجمعية العمومية لمجلس الولاية ، ويخطر به الأعضـاء، ويكون الاجتماع التالي صحيحا إذا حضـره (5%) مــن عــدد أعضائها، شريطة أن يكون عدد أولياء الأمور أكثر من ثلث عدد الحاضرين.
وتصدر توصيات وقرارات الجمعية العمومية لمجلس المدرسة، ومجلس الولاية بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه رئيس الاجتماع.
ويشكل مجلس المدرسة برئاسة أحد أولياء الأمور، وعضوية كل من مدير المدرسة، نائبا للرئيس، وسبعة من أولياء الأمور إذا كان عدد الطلبة يقل عن (400) طالب، وثمانية إذا كان عدد الطلبة يتراوح بين(400) و (600) طالب، و10 إذا كان عدد الطلبة يزيد على (600) طالب، ينتخبهم ممثلوهم فـي اجتماع الجمعية العمومية، وخمسـة من أعضــاء الهيئة التدريسيــة والوظائـــف المرتبطــة بها إذا كان عدد الطلبة يقل عن (400) طالب، وسبعة إذا كان عدد الطلبة يتراوح بين (400) و (600) طالب، وعشرة إذا كان عدد الطلبة يزيد على (600) طالب، ينتخبهم أعضاء الهيئة التدريسية والوظائــــف المرتبطــــة بهـــا فــــي اجتمـــاع الجمعيــــة العموميــة، علــى أن يكـــون من بينهم الأخصائي الاجتماعي، والأخصائي النفسي، بالإضافة إلى أخصائي أنشطة مدرسية ، وأخصائي توجيه مهني، ومساعــد مديـــر المدرســة، وفــي حالــة وجــود مساعــد آخــر لمديــر المدرســة يكــون أحدهما عضوا، والآخر مقررا، ويصدر بتسمية أعضاء مجلس المدرسة ومقررها قرار من المدير العام.
وأشارت اللائحة إلى أنه يتولى مجلس المدرسة ممارسة مجموعة من المهام أبرزها إعداد برنامج عمل لتنفـيذ مهامه خلال دورته، وتنفـيذ توصيات الجمعية العمومية بالمدرسة، وقرارات مجلس الولاية، وإعداد آليات لمتابعة وتقييم العلاقة بين المجلس وأولياء الأمور، وتوعية أولياء الأمور بأهمية متابعة الأبناء وتوفـير المناخ الأسري الملائم لتلبية احتياجاتهم النفسية، والاجتماعية، والتربوية، والصحية، والمشاركة فـي الأنشطة والفعاليات المدرسية التي تقام على مستوى المدرسة، والمشاركــة فـــي تنظيــم اللقــاءات التربويـــة التي تعقدهـــا إدارة المدرســـة مــع الهيئـــة التدريسيــة وأوليــاء الأمــور لمناقشة المستــــوى التحصيلـــــي للطلبـــــة والمستجــــدات التربوية، وتكريم أولياء الأمور الذين شاركوا بجهود مميزة فـي فعاليات المدرسة أو مجلس المدرسة، والمشاركة فـي حل المشكلات الطلابية ، والظواهر السلبية بالمدرسة والمجتمع، ورفــــع تقريـــر فـي نهايـــة كـــل عـــام دراســــي عـن أنشطة ومنجـــزات مجلس المدرسة إلى المدير العام، وإرسال نسخة منه إلى رئيس مجلس الولاية وفق النموذج المعد لذلك.
وتختص اللجنة التعليمية فـي مجلس المدرسة بتقديم الاقتراحات لتجويد وتحسين العمل المدرسي ، والمساهمة فـي تنفـيذ خطة المدرسة، ومتابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلبة ، واقتراح الخطط وتنفـيذ البرامج والفعاليات للنهوض به، وتوعية أولياء الأمور بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل المدرسي، والمشاركة فـي تكريم الطلبة المجيدين فـي التحصيل الدراسي على مستوى المدرسة، وحث أولياء الأمور فـي المدرسة على المشاركة فـي متابعة الأبناء، وتوفـير المناخ الأسري الملائم للدراسة والتحصيل، ومشاركة المدرسة فـي خطط رعاية الفئات المختلفة من الطلبة، ورفع تقرير فـي نهاية العام الدراسي إلى رئيس مجلس المدرسة عن أنشطة اللجنة، والصعوبات التي واجهتها، والمقترحات التطويرية.
وتختص اللجنة الاجتماعية فـي مجلس المدرسة بمد جسور التعاون بين المدرسة والجهات الحكومية والخاصة، وتنظيم أنشطة وبرامج فعالة تؤكد دور المدرسة فـي البيئة المحلية، والمشاركة فـي رعاية الطلبة ذوي الحالات الاجتماعية والصحية، والمساهمــة فــي تنظيــم برامــج توعويــة للطلبة وأفراد المجتمع تتعلق بالمشكلات والظواهر الاجتماعية والصحية، وبث روح التعاون بين مجلس المدرسة، وأولياء أمور الطلبة، وترسيخ مفاهيم القيم المجتمعية فـي نفوس الطلبة، وغـرس ثقافــة العمــل التطوعــي لـــدى الطلبــة، وتنفـيـذ برامج تطوعيـة متنوعــة لخدمة المجتمع، ورفع تقرير فـي نهاية العام الدراسي إلى رئيس مجلس المدرسة عن أنشطة اللجنة، والصعوبات التي واجهتها، والمقترحات التطويرية.
كما تختص لجنة الأنشطة المدرسية فـي مجلس المدرسة بالمشاركة فـي التخطيط لبعض الفعاليات والأنشطة، ومشاركة المدرسة فـي تفعيل مختلف المسابقات والأنشطة المدرسية، ومشاركة المدرسة فـي تنظيم المحاضرات والندوات بهدف تثقيف الطلبة وتوعيتهم، والمساهمة فـي تنفـيذ برامج مشتركة بين طلبة المدرسة، ونظرائهم فـي المدارس الأخرى بمشاركة أولياء الأمور لتعزيز السلوك السليم والقضاء على العادات غير المرغوب فـيها، وتكريم أولياء الأمور الذين كانت لهم مشاركات وجهود مميزة فـي فعاليات المدرسة، ورفع تقرير فـي نهاية العام الدراسي إلى رئيس مجلس المدرسة عن أنشطة اللجنة، والصعوبات التي واجهتها، والمقترحات التطويرية.
وتختص اللجنة المالية فـي مجلس المدرسة برصد التبرعات المالية والعينية فـي السجلات المخصصة لها، والعمل على تحديد جوانب الصرف بناء على ما تم إقراره من قبل أعضاء المجلس، ومراجعــة فواتيــر الشــراء والصــرف الخاصـــة بالمجلـــس للتأكـــد مــــن صحتهــا، والاحتفاظ بها مصنفة حسب النظم المالية المعمول بها، والإشراف على جرد عهدة المجلس، وحفظها، ومتابعة تفعيلها.
يجب ألا تزيد فترة عضوية رئيس مجلس المدرسة على دورتين متتاليتين، ولا يجوز لولي الأمر ترؤس أكثر من مجلس مدرسة خلال دورة المجلس.
ويتولى مجلس الولاية ممارسة المهام الآتية: تنفـيذ توصيات الجمعية العمومية بالولاية، وتوثيق التواصل بين مجالس المدارس بالولاية والجهات الحكومية والأهلية، وتعزيز العلاقة بين مدارس الولاية ومؤسسات وشركات القطاع الخاص من خلال اللقاءات التعريفـية ومختلف مجالات التعاون التربوي، وتنفـيذ زيارات تبادلية مع مجالس المدارس بالتنسيق مع المديرية، والمشاركة في تكريم الطلبة المجيديــن فـي التحصيـــل الدراســـي والمجيديــن مــــن أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها بالمدارس بالتنسيق مع المديرية، والمشاركة فـي حل المشكلات الطلابية ، والظواهر السلبية بالمدارس والمجتمع، وموافاة المدير العام ومجالس المدارس بتشكيل مجلس الولاية ، وخطة عمله خلال فترة لا تزيد على أسبوعين من تشكيله، والاطــلاع علــى المستجـــدات التربويـــة والمساهمـــة فــــي التطويـــر التربـــوي والسعـــي لنقلها ونشرها على النحو الأمثل، ودراســـة البرامــــج والمشاريـــع التطويريـــة المقترحـــة مــن مجالــس المـــدارس ، ورفــع مــا يراه مناسبا منها إلى المدير العام، والمشاركة فـي الفعاليات والأنشطة التي تقام على مستوى مدارس الولاية، وتنفـيذ بعض الفعاليات واللقاءات التربوية الهادفة من خلال لجان المجلس.
ودراسة تقارير مجالس المدارس بالولاية، واتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها، وإعداد سجل لمجالس المدارس بالولاية وفق النموذج المعد لذلك، ورفـع تقريـر فـي نهايـــة العــــام الدراســــي عن أنشطة ومنجـــزات مجلـــس الولايـــة إلى المدير العام وفق النموذج المعد لذلك، على أن ترسل نسخة من هذا التقرير إلى محافظ المحافظة، والوزارة.
وتختص اللجنة التعليمية فـي مجلس الولاية بمتابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب، واقتراح الخطط والبرامج للنهوض به، والعمــل على الاتصــال بأســر الطــلاب ذوي الاحتياجـــات الخاصة ، وحــــث أوليــــاء الأمور على المشاركة فـي متابعة الأبناء، وتوفـير المناخ الأسري الملائم للدراسة والتحصيل، وتوعية أولياء الأمور بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل المدرسي، وحث الطلاب على الجدية فـي الدراسة واحترام النظام المدرسي، واحترام أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها ، واحترام كافة العاملين بالمدرسة، والمحافظة على الكتب والمرافق المدرسية، والمعاونة فـي التوصل إلى وسائل فعالة للحد من ظاهرة غياب الطلبة، أو تسربهم دراسيا، أو هروبهم من المدرسة، وحصر الطلبة المجيدين فـي التحصيل الدراسي والأنشطة المدرسية على مستوى الولاية، وحصر المجيدين من أعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها فـي مدارس الولاية ، وذلك بالتنسيق مع المديرية.
كما تختص اللجنة الاجتماعية فـي مجلس الولاية بالعمل على إيجاد علاقات وطيدة ومتبادلة بين المدرسة ، والجهات الحكومية والخاصة من خلال تنظيم أنشطة وبرامج فعالة تؤكد دور المدرسة فـي البيئة المحلية، واقتراح المشروعات التي تحتاج إليها المدرسة، والعمل على توفـير متطلباتها، والإشراف عليها ومتابعتها، ودراسة المشكلات والظواهر السلوكية والصحية الموجودة فـي المجتمع، التي تؤثر على مستوى تحصيل الطلبة، وتقديم الحلول المناسبة لها من خلال تنظيم برامج توعية للطلاب والمجتمع، ورفع تقرير فـي نهاية العام الدراسي إلى رئيس مجلس الولاية عن أنشطة اللجنة والتحديات التي واجهتها ، والمقترحات التطويرية.
أما اللجنة المالية فـي مجلس الولاية تختص برصد التبرعات المالية والعينية فـي السجلات المخصصة لها، والعمل على تحديد جوانب الصرف بناء على ما تم إقراره من قبل أعضاء المجلس ومراجعــــة فواتيـــر الشـــراء والصرف الخاصـــة بالمجلـــس للتأكـــد مـــن صحتهـــا، والاحتفاظ بها مصنفة حسب النظم المالية المعمول بها، والإشراف على جرد عهدة المجلس، وحفظها، ومتابعة تفعيلها.
يجوز لمجلس المدرسة ومجلس الولاية قبول المساهمات والتبرعات المالية والعينية من داخل السلطنة على أن يكون ذلك فـي حدود الأنشطة التي تمارسها المدرسة، ولا يجوز لهما تلقي المساهمات المالية والعينية من خارج السلطنة، كما يجب أن يكون لكل من مجلس المدرسة، ومجلس الولاية حساب مصرفـي خاص بهما لدى أحد المصارف المحلية، على أن توافق عليه الوزارة.
ويجب أن يكون لكل من مجلس المدرسة، ومجلس الولاية سجل يقيد فـيه كافة الإيرادات والمصروفات الخاصة بكل منهما، ويحتفظ به مقرر مجلس المدرسة، ومقرر مجلس الولاية، ويكون قبول المساهمات والتبرعات المالية بموجب شيكات معتمدة غير قابلة للصرف النقدي (تحول للحساب المعني)، أو قبول التبرعات على الحساب البنكي للمجلس، على أن يتم تحرير سند قبض بقيمة المبلغ والغرض المحصل من أجله، وقيده فـي السجل المشار إليه فـي المــادة (30) من هذه اللائحة.