آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
08-10-2018 م

جريدة عمان

«عمان »: تتواصل فعاليات برنامج المشروع الوطني لإعداد كوادر وطنية في دراسات الجدوى الاقتصادية والمشاريع الإنمائية الذي ينفذه معهد الإدارة العامة للأسبوع الثاني على التوالي ولمدة خمسة أيام في فندق ليفيتيو – بانوراما مول، والذي يهدف إلى إعداد كوادر حكومية مؤهلة تأهيلاً عملياً على أفضل الممارسات الدولية في دراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل المشاريع الإنمائية والذي يستهدف مديري المجلس الأعلى للتخطيط ووزارة المالية والتنفيذ.

سيتناول البرنامج خلال هذا الأسبوع أربعة محاور رئيسية، حيث سيتم العمل على تأهيل كادر وطني متخصص في دراسات الجدوى الاقتصادية، وبناء كفاءات تمتلك زمام المبادرة باتجاه تحقيق الرؤى والأهداف الاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، بغية تمكين وحدات القطاع الحكومي من تقديم مشاريعها التنموية بصورة متكاملة ودقيقة.

سيحاضر د. جابر الاسماعيل المحور الاول بعنوان (دراسات الجدوى المبدئية) ويستهدف تعريف المشاركين بأهمية الدراسة المبدئية للمشروع حيث تعطي مؤشرا قويا لمدى نجاح المشروع من عدمه وتعتبر مرحلة استكشافية استطلاعية لمدى تقبل المشروع من قبل الأفراد والمجتمع بشكل عام.

وسيعرف المجلس الأعلى للتخطيط المشاركين بالتخطيط الإنمائي في السلطنة وأهمية المشاريع الإنمائية ودورها في الاقتصاد الوطني والخطة الاستراتيجية وتحديد الأولويات الإنمائية واشتقاق وتصميم المشاريع الإنمائية من واقع الخطة المرسومة والمبادرات الاستراتيجية وتقييم منهجية المشاريع الإنمائية وخرائط الاستثمار (ورشة عمل).

كما ستقدم وزارة المالية المحور الثالث بعنوان ( آليات تمويل المشروعات الإنمائية في السلطنة ) وستعرف بالمعايير الأولية لتقييم الأفكار المقترحة ومصادر الأفكار للمشروعات الإنمائية واختيار الفكرة المناسبة، كما سيطرح في نهاية الأسبوع موضوع (الشراكة في تنفيذ المشروعات) للتعريف بمفهوم الشراكة وتوجهات الحكومة في تنفيذ المشاريع من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ومن جانب آخر افتتح معهد الإدارة العامة ستة برامج تدريبية والتي تستمر فعالياتها خمسة أيام في الفترة من 7 إلى11 أكتوبر 2018. الجدير بالذكر أن هذه البرامج تأتي ضمن سلسلة البرامج المخططة لرفع وتطوير كفاءة الموظفين في الجهاز الإداري للدولة في المجالات التي تمثل احتياجا تدريبيا لهم.

افتتح البرنامج التدريبي الأول بعنوان « أمن المعلومات » بمقر معهد الإدارة العامة بمشاركة عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة، ومنها وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والهيئة العامة للكهرباء والمياه ومجلس الشؤون الإدارية للقضاء، ووزارة الصحة، يهدف البرنامج إلى تسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجهها الأنظمة الإلكترونية من خلال استعراض التقنيات، والتعرف على التهديدات والمخاطر التي تتعرض لها، كذلك استعراض بعض التجارب والممارسات في أمن المعلومات، بالإضافة إلى المعايير الدولية المعتمدة في أمن المعلومات.

كما افتتح البرنامج التدريبي الثاني بعنوان « الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي والتميز في الأداء الوظيفي» الذي يستهدف موظفي وزارة التربية والتعليم، ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من معرفة مهارات الإبداع والابتكار في العمل المؤسسي والتميز في الأداء الوظيفي.

كذلك افتتح البرنامج التدريبي الثالث بعنوان « تبسيط إجراءات العمل لإنتاجية أفضل » لموظفي ديوان البلاط السلطاني، ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المشاركين في مفاهيم وأهداف تبسيط نظم إجراءات العمل، كذلك تزويد المشاركين بالاتجاهات الحديثة في عمليات تبسيط نظم إجراءات العمل وأيضا تزويد المشاركين بالخطوات الأساسية ولوحات سير العمل في تبسيط الإجراءات، وتزويد المشاركين ببعض الحالات التطبيقية في تبسيط الإجراءات.

كما افتتح البرنامج التدريبي الرابع بعنوان « اقتصاديات الصحة » الذي يستهدف موظفي وزارة الصحة. ويهدف البرنامج إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم الأساسية في اقتصاديات الصحة والتمويل الصحي وتقييم الاقتصاديات الصحية وفهم وتحليل مكونات التمويل الصحي.

كما افتتح البرنامج التدريبي الخامس بعنوان « حل المشكلات واتخاذ القرارات » الذي يستهدف موظفي وزارة التربية والتعليم، ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من معرفة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.
بالإضافة إلى البرامج السابقة افتتح برنامج لصالح جهة عسكرية.