جريدة عمان
اختتم بمحافظة ظفار برنامج تنمية المهارات القيادية لمديري المدارس الذي أقيم بمدرسة الخريف واستهدف 25 مديرا ومديرة مدرسة.
وقدم عامر كشوب مدير مدرسة ظفار ورقة عمل في البرنامج الذي استمر خمسة ايام عن «واقع تفعيل المجالس واللجان المدرسية في مدارسنا وتفعيلها» لما لها الدور البارز في تنظيم العملية التعليمية في المدرسة بحيث ان جميع اللجان يتم تفعيلها في المدرسة لتقوم كل لجنة بدورها في أكمل وجه. وقدم خالد بيت علي سليمان مشرف تقويم أداء مدرسي ورقة عن التنمية المهنية لمدير المدرسة وقال إنها أصبحت ضرورة ملحة لكونها من الدعائم الضرورية التي تواكب التطور العلمي والمعرفي والتكنولوجي من أجل إحداث تطور فعال وجذري في العملية التعليمية، واكد أن العالم يشهد الكثير من التحويلات العالمية المعاصرة والتي كان لها تأثير على جميع العاملين في المؤسسات التعليمية وعلى مديري المدارس بوجه خاص، حيث ان لمدير المدرسة القدرة على كسر الجمود وتحريك الأوضاع التقليدية داخل المؤسسة التعليمية، مشيرا الى ان التنمية المهنية تهدف إلى تغير مهارات ومواقف وسلوك مديري المدارس ليكونوا أكثر كفاءة وفعالية لإحداث التطور الحقيقي والجذري بالمدرسة ولمقابلة احتياجات المجتمع من العملية التعليمية.
وتحدث سالم العامري مشرف إدارة مدرسية عن أهمية التخطيط الاستراتيجية لدى مدير المدرسة بعد ذلك عرضت ورقة عمل للدكتور سالم مقيبل عن كيفية التعامل مع ضغوط العمل، وقال إنه لا بد من مدير المدرسة ان يتكيف مع ضغوطات العمل في المدرسة وكيفية التعامل معها وكيفية التخلص منها من خلال تعزيز العلاقات وتحديد الأولويات والهدوء التام والتفاؤل دائما.
كما تحدث حكيم المخزوم مشرف أول تقويم مدرسي عن أثر الدافعية في تطوير العمل المدرسي في تطوير العمل المدرسي ورفع كفاءه ورضاء العاملين بالمدارس وأكد على اهتمام إدارات المدارس بجانب الدافعية والتعزيز.
وقدم خالد العمري مشرف أول إدارة مدرسية عن الأساليب الإشرافية الفاعلة لمدير المدرسة وأحداثها وأهميتها لتجويد الأداء المدرسي الإداري لرفع أداء العاملين والتحصيل الدراسي وبأنها النشاطات الإشرافية الفردية والجماعية العلمية والعملية التي تستخدم من أجل تقويم المحتوى والأداء وتحقيق النمو العلمي والمهني ، وتحسين التعليم والتعلم، وتحقيق الأهداف المرجوة.
وفي اليوم الأخير من البرنامج الذي اختتم برعاية محمد بن عامر النقيب اليافعي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية ظفار قدم محمد الهزيلي مدير مدرسة صلالة ورقة عمل عن الاتصال والتواصل الفعال مع المجتمع من اهم الأدوار المكتملة في العملية التعليمية والتي تعد الربط الأساسي بين المدرسة والمجتمع الخارجي وقال إن عملية الاتصال والتواصل مع المجتمع أساس فعال للاندماج بين المدرسة والمجتمع المدرسي بكل ما يحويه من عاملين وطلاب وأولياء الأمور، واختتم البرنامج بورقة عمل قدمها علي الحداد عن دور مدير المدرسة في إدارة الموارد المالية والسلف المدرسية وبنودها والجمعيات التعاونية وكيفية إدارتها، واشار الى أن السلف المدرسية لها أسس ومعايير جديدة من حيث أعداد الطلبة في المدارس .