جريدة عمان
تتواصل بتعليمية البريمي الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2018/2019م واستقبال الكوادر الإدارية والتدريسية والطلبة بمختلف مدارس المحافظة حيث قاربت الفرق المشكلة على المستوى المحلي على الانتهاء من كافة الإجراءات والمشاريع المنفذة والتأكد من جاهزيتها في الوقت المحدد لها.
وأكد موسى بن علي بن محمد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة البريمي، أن تعليمية المحافظة تعكف على استكمال كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2019م من حيث تهيئة مدارس المحافظة لاستقبال الطلبة الموزَّعين على المدارس الحكومية والخاصة وكذلك استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول من مختلف التجمعات السكانية بولايات المحافظة الثلاث البريمي، محضة، السنينة.
وأضاف الهنائي: إن عدد الطلاب بمدارس المحافظة بلغ 12349 طالبا وطالبة موزعين على 30 مدرسة حكومية وبلغ عدد المعلمين 1483 معلما ومعلمة وعدد الإداريين 260 إداريا و36 فنيا وفنية.
وحول استعدادات الدوائر أشار الى أن دائرة البرامج التعليمية قامت بالاجتماع بالأقسام لإعداد الخطة التشغيلية ومتابعة الحلقات التدريبية اللامركزية للعام الدراسي الحالي ووضع خطة العام القادم تبعا للمستجدات، ووضع جدول زيارة ومتابعة للموظفين لمتابعة برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالمدارس، والبدء في تسجيل الدارسين بنظام تعليم الكبار للصفوف من (7-12) ، والتنسيق مع رؤساء مراكز محو الأمية لوضع آلية لاستمرارها والبحث عن مناطق سكنية تستدعي فتح شعب جديدة لمحو الأمية، كما تقوم الدائرة بزيارات استطلاعية للوقوف على مدى استعداد المدارس الخاصة واحتياجاتها، ومتابعة المستجدات التربوية (خطط مناهج الدمج وكتب ضعاف البصر) ومتابعة النشرات الخاصة بالأنشطة التربوية والمسابقات المختلفة وتوزيعها وعمل جدول لمتابعتها.
أما دائرة تنمية الموارد البشرية فقد قامت بتحديث قاعدة بيانات المشرفين والمعلمين والمشاركة في اللجان التي تشكلها المديرية والتأكد من التشكيلات المدرسية والوقوف على العجز والزيادة في المعلمين والتنسيق مع الدوائر المعنية ومراجعة توزيع المشرفين على المدارس والاشراف على تنسيق الزيارات الاستطلاعية للمدارس والوقوف على النتيجة العامة للتحصيل الدراسي للمدارس والمواد ومتابعة برنامج تدريب المشرفين والمعلمين الجدد والتنسيق مع مركز التدريب بشأن الفئات المشاركة للتدريب في المركز التخصصي واستقبال النشرات التوجيهية من الوزارة وتوزيعها وارسال النشرات الخاصة بمسابقات القسم والاجتماع بالمشرفين لوضع الخطة التشغيلية ومتابعة المستجدات التربوية ومتابعة توزيع الكتب والأدلة على المدارس ومتابعة توزيع انصبة الحصص في المدارس.
وقام قسم المشاريع والصيانة بترميم أربعة مدارس بالمحافظة وعمل صيانة أجهزة التكييف ومنقيات المياه بمدارس المحافظة وتنفيذ الصيانة الدورية لبدء العام الدراسي الجديد اما عن أبرز المشاريع فتتمثل في إنشاء مظلة الطابور بمدرسة محضة للتعليم الأساسي (1-4) ومدرسة حفيت للتعليم الأساسي (1-12) ، والتأكد من سلامة الأجهزة والأدوات الكهربائية وسلامة الأقفال والأبواب ووضع خطط الصيانة وطلب الاعتمادات المالية ومتابعة الشركات القائمة بأعمال الصيانة وعمل أصباغ داخلية وخارجية لعدد ثماني مدارس. كما قام قسم الإحصاء والمؤشرات بمراجعة بيانات المدارس والشعب والطلبة والمناطق السكنية للطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية والعاملين في المدارس الحكومية وإعداد إحصائيات ومؤشرات مبدئية عنها وتحديث البيانات المكانية والوصفية لمدارس المحافظة في رابط المنتدى التربوي وشاشة اللمس الموجودة بمدخل مبنى المديرية وعمل ورشة تدريبية لتوعية إخصائي قواعد البيانات ومنسقي المدارس بأهمية صحة البيانات في البوابة التعليمية وتحديث وتعديل خريطة الروافد لمدارس الحلقة الأولى والحلقة الثانية (إناث) لمركز ولاية البريمي.
أما عن استعدادات دائرة الشؤون الادارية والمالية فكانت من خلال قسم وسائل نقل الطلبة ومنها تجديد جميع عقود وسائل نقل الطلبة قبل بداية العام الدراسي واعداد خطة لمتابعة عمل وسير وسائل نقل الطلبة في المدارس، وإعداد برنامج لسائقي وسائل النقل للتوعية حول الأمن والسلامة في بداية العام الدراسي الجديد إضافة الى إعداد نشرات توعوية لملاك وسائقي وسائل نقل الطلبة وتوزيعها على المدارس.
وقام قسم المخازن باستلام الكتب من مخازن الوزارة ثم فرزها وترتيبها في مخازن المديرية بطريقة منظمة ليسهل عملية التوزيع وفق الحصص المخصصة لكل مدرسة من خلال الأعداد المسجلة في البوابة التعليمية وتمت عملية الصرف تزامنا مع دوام الهيئات التدريسية والإدارية وفق جدول حدد فيه وقت كل مدرسة واليوم المخصص لها.
أما قسم مراقبة وتقويم التحصيل الدراسي للعام الدراسي الحالي فقد قام بمناقشة تحليل نتائج العام المنصرم2017/2018م حسب المواد الدراسية ومعرفة نقاط الضعف والقوة لدى المدارس وتنفيذ زيارة استطلاعية للمدارس ومناقشتها حول أسباب تدني التحصيل الدراسي إن وجد وإيجاد الحلول والمقترحات المناسبة لرفع مستوى الطلاب الدراسي ومناقشة مستوى التحصيل الدراسي لطلبة مدارس محافظة البريمي في مهارتي القراءة والكتابة وتأثيرهما على مستوى الطلبة في جميع المواد الدراسية وإخطار المدارس بتنفيذ مشروع لتقوية مهارة القراءة لدى الطلبة والتأكيد على المدارس بالاطلاع على وثائق التقويم العامة والخاصة بالمواد لتطبيق أدوات التقويم التطبيق الصحيح ومتابعة أي تعديلات أو تغييرات في الوثائق.
وحول استعدادات قسم الابتكار والاولمبياد العلمي فقد قام بالإشراف العام على المدارس المطبقة لبرنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة في المحافظة التعليمية واعداد خطة تنفيذية لتطبيق أدوات برنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية في المحافظة التعليمية بمواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة واعداد الدراسات التحليلية اللازمة لنتائج الاختبارات للتعرف على المستويات التحصيلية لطلبة المدارس، وتحديد مؤشرات الأداء ومواطن القوة والضعف واعداد خطة البرامج التدريبية اللازمة لتدريب المعلمين وتنفيذ البرامج التدريبية ورفد المدارس بمستجدات برنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة ومتابعة تنفيذ ادوات برنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة في المدارس وإعداد تقارير سنوية باقتراحات المدارس حول تطوير تطبيق ادوات برنامج التنمية المعرفية والدراسات الدولية في مواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة ورفع التوصيات حولها وأخيرا المشاركة في إجراء البحوث والدراسات بمواد العلوم والرياضيات ومهارات القراءة لرفع التحصيل الدراسي للطلبة.
وقامت دائرة تقنية المعلومات بمتابعة مناقصة تركيب شبكة متكاملة في المبنى الإداري للمديرية المستغل سابقا من جامعة البريمي وزيارة المبنى بشكل مستمر للاطلاع على سير العمل ومطابقة الأجهزة للمواصفات التي نص عليها العقد ومتابعة حالة الشبكة في مدارس المحافظة وتوزيع نسخة مكافح الفيروسات على الفنيين في المدارس ومتابعته من خلال زيارة المدارس واعداد خطة تنضم محاضرات وملصقات توعوية عن أمن المعلومات والدخول على المواقع العالمية لقياس سرعات الانترنت وقياس السرعة وحصر النقص في الموزعات اللاسلكية بالمدارس ومخاطبة المدارس لاستلامها، أما في محور الأجهزة فقد قامت الدائرة بإحلال الأجهزة وملحقاتها من خلال مخاطبة المختصين بالوزارة حول الموضوع، ورفد الوزارة بقاعدة بيانات الأجهزة وحصر الاحتياجات الفعلية للموظفين الجدد، أما فيما يتعلق بموضوع الأنظمة المحوسبة، فقد تم حصر الأنظمة المستخدمة وتحديد مستخدميها في المديرية والمدارس وحل الصعوبات التي تواجه عملية التفعيل والتوعية بأهمية تطبيق ولي الأمر، ومخاطبة الوزارة لتوفير رخص الجدول المدرسي وتوزيعها على مدارس المحافظة ومتابعة تفعيل مشروع خدمة وصال وتطويره، وأخيرا في مجال الدعم الفني للأجهزة فقد تم تهيئة أجهزة الحاسب الآلي وتحديث أنظمة تشغيل أجهزة الحاسوب والتأكد من عمل جميع أجهزة البصمة واتصالها بخدمة الإنترنت وتنفيذ برامج تدريبية حول مستجدات العمل.