آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
30-08-2018 م

جريدة عمان

تتواصل بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة الداخلية فعاليات البرنامج التدريبي لشرح سلاسل الرياضيات للصفين الخامس والسادس الذي سيتم تطبيقه بداية العام الدراسي الجاري، حيث يستهدف 660 معلماً ومعلمة من معلمي المحافظة في تخصص الرياضيات. وقد أعدت المديرية ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية وبإشراف من مركز التدريب والإنماء المهني وقسم العلوم التطبيقية عدداً من القاعات التدريبية بمختلف ولايات المحافظة لتقديم المادة التدريبية للملتحقين بالبرنامج تقام على فترات بهدف تزويد المعلمين الملتحقين بالبرنامج بالأسس والمهارات اللازمة للمنهج الجديد وآلية تنفيذه وتطبيقه.

وتم تقسيم المتدربين على عدد من المراكز حيث احتضن مركز التدريب والإنماء المهني بنزوى معلمي ومعلمات ولاية نزوى وإزكي ومنح وأدم. أما معلمو ومعلمات ولايتي سمائل وبدبد فكان تدريبهم في مركز التدريب بسمائل، واحتضن مركز مدرستي بهلا وسيح الشامخات للتعليم الأساسي معلمي ومعلمات ولايتي بهلا والحمراء، وقدّم البرنامج التدريبي عدداً من مشرفي مادة الرياضيات ممن خضعوا للتدريب المركزي قبل انطلاق البرنامج؛ حيث يحتوي التدريب على مناقشة أوراق عمل متنوعة وتطبيقات عملية تتضمن فلسفة المنهج الجديد ومميزاته واستعراض (كتاب الطالب وكتاب النشاط ودليل المعلم والقرص الإلكتروني المدمج) والمهارات واستراتيجيات التعليم وتوظيف حل المشكلات والاستقصاء في التدريس وآلية التخطيط اليومي للدروس والتطبيق العملي للدروس في منهجي الصفين الخامس والسادس لمادة الرياضيات .

ويأتي هذا المشروع استجابة للتغيرات والتطورات العلمية والتربوية، ونتيجة للتغذية الراجعة من قبل الحقل التربوي، وتلبية لهذا المطلب فقد تم اعتماد تطبيق مشروع السلاسل العالمية في مناهج العلوم والرياضيات؛ وذلك لمواكبة المستجدات العالمية وحاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل، والاستفادة من الخبرات العالمية والتوجهات المعاصرة، ويهدف المشروع إلى إحداث نقلة نوعية في مناهج الرياضيات للمستوى العالمي من خلال تبني سلاسل عالمية تركز على الاهتمام ببناء القدرات العقلية والمهارات العلمية التي يحتاج إليها الطلاب، وأهمها التحليل والنقد والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار، والاستفادة من الخبرة العالمية والتوجهات المعاصرة في إحداث نقلة نوعية في المناهج من حيث الإعداد العلمي وأسلوب العرض واستخدام التقنيات الحديثة، وتضمين مناهج الرياضيات أسسا ومعايير تتسم بالعالمية، ومن أجل ضمان اتساق ومواكبة السلطنة لهذه الأسس والمعايير فقد تمت الاستعانة بجامعة كامبريدج للمشاركة في صناعة المناهج وإنتاج المواد التعليمية.

وقال الدكتور محمد بن ناصر الريامي مشرف أول رياضيات بتعليمية الداخلية: إن سلاسل الرياضيات التي طبقت في السلطنة مهمة جدا لمواكبة متطلبات القرن والتطور العلمي والتكنولوجي في العالم؛ حيث إن السلاسل سوف تربط بين الجانب النظري بالواقع العملي وتميزها بأهداف متسلسلة تبدأ من أول صف، وتنتهي بالصفوف الأخرى؛ لذا فهي تلازم الطالب في كل مرحلة لتنهي الضعف الملازم لمادة الرياضيات، كما أنها سوف تخدم أسرة الرياضيات في السلطنة لتحقيق مكاسب في برنامج تميز في العلوم الدولية للعلوم والرياضيات 2019م؛ لذا بادرت تعليمية الداخلية من الوهلة الأولى خلال نهاية العام الدراسي المنصرم بتنفيذ عدد من البرامج التدريبية الخاصة بسلاسل العلوم والرياضيات، ونفذ مشرفو ومشرفات مادة الرياضيات في شهري يونيو وأغسطس سلسلة من البرامج لتدريب المعلمين والمعلمات من مدارس الحلقة الثانية والمدارس الخاصة والتربية الخاصة، وقد لمسنا من خلال المتابعة المستمرة تجاوبا فعالا من قبل المعلمين والمعلمات المستهدفين، وقدم المدربون القائمون على عملية التدريب خلاصة ما تدربوه من برامج واستراتيجيات، ومن حيث التنوع في أدوات ووسائل التدريب المشوقة في تنفيذ الأنشطة العملية مستخدمين الوسائل التقنية، وتم خلال التدريب التعرف عن قرب على طبيعة محتوى سلاسل مناهج الرياضيات وما تضمنه دليل المعلم أو كتاب التلميذ أو كتاب النشاط، أو من خلال إثراء حصيلة المعلومات في المادة الأكاديمية من قبل المدربين، ومن خلال التدريب تم التعرف على خطة تدريس المناهج الدراسية وفق خطة زمنية والتعرف على تطبيق استراتيجيات تدريسية وأساليب وطرق تدريس تتناسب مع هذه المناهج التي بنيت لتلائم البيئة العمانية.

وأعرب عن أمله في أن تحقق هذه السلسلة أهدافها المرسومة وأن يكون أولياء الأمور موجهين للطلاب وليسوا ملقنين؛ لأن السلسلة تعتمد على جهد الطالب كما أن كتاب النشاط صمم ليكون متابعا للفروق الفردية للطلاب حيث لا يشترط أن يقوم الطالب بالإجابة على جميع الأنشطة الموجودة فهي مخصصة حسب الفروق الفردية، وتم تخصيص رمز النجمة للتمييز بين الأنشطة .

من جهة أخرى قالت مقبولة بنت سالم الرواحية مشرفة رياضيات: من خلال مشاركتي في تدريب المعلمات لاحظت وجود تخوف في بداية الأمر حول تطبيق السلسلة وغموضها من قبل المعلمين والمعلمات إلا أن ذلك التخوف تبدد وأصبحت السلسلة حديث كل معلم بعد تلقيهم المهارات والمعارف التدريبية في هذا البرنامج بل إن البعض منهم تمنى تطبيق هذه السلسلة من فترة سابقة، ونحن كمشرفين وجدنا من المعلمين التجاوب، وهناك استفسارات تتعلق بالتقويم التربوي في المادة، ونحن بصدد إقامة برامج حول مستجدات التقويم التربوي في سلاسل الرياضيات، كما ستكون هناك متابعة مستمرة من قبلنا لمتابعة تطبيق السلسلة وتذليل الصعوبات والتحديات التي ربما يمر بها المعلم اثناء فترة التنفيذ. وأضاف أن هناك خطة لعمل الزيارات الميدانية وتنفيذ الاختبارات التشخيصية للطلاب لقياس مدى استيعابهم للسلسلة، كما أن هناك توجها لإقامة لقاءات من قبل إدارات المدارس مع أولياء الأمور لشرح السلسلة وتوضيح أدوارهم .

كما أكد المعلم أحمد بن محمد السليمي من مدرسة محمد بن جعفر الأزكوي قائلاً: لقد استمتعنا بالمشاركة في البرنامج التدريبي وتعرفنا على السلسلة والطرق والأساليب والاستراتيجيات التي تساعدنا على تدريس الطلاب وربطهم بالبيئة العلمية المحيطة بهم في قالب سهل وسلس، وإن الذي شد انتباهي في هذه السلاسل أنها تراعي الفروق الفردية وتثري الجميع بالأنشطة من خلال كتاب نشاط الطالب للطالب والقرص المدمج الإلكتروني للمعلم. أما المعلمة نوزت صقر إبراهيم فقالت: إن السلسة الجديدة تختلف عن المنهج السابق، إنها هادفة وقادرة على ايجاد أجواء من التفاعل بين الطالب ومعلمه وبين ولي الأمر والمدرسة، والبرنامج سهل؛ لأنه يعطي الطالب فرصة ليشارك الطالب المعلم بالإضافة لتوفيره الجهد والوقت عن المعلم مع حصول الواقعية والشفافية في التدريس والفهم. كل ذلك سيثمر نحو إنجاح الجهود لتشمل السلسلة بقية الصفوف الأخرى التي يتدرج فيها الطالب أثناء مراحله الدراسية.