جريدة الوطن
أكملت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد 2018/2019 الذي سيبدأ اليوم الأحد بدوام المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة التربوية بالمديريات التعليمية في المحافظات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والوظائف المرتبطة بها في مختلف المدارس في محافظات السلطنة حيث إنه من المتوقع أن يصل عدد المعلمين هذا العام إلى (56091) معلمًا ومعلمةً، بينما يقدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بـ (10868) إداريًّا وفنيًّا.
وفي إطار متابعة استعدادات الوزارة لبداية العام الدراسي الجديد زارت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم مدرسة المسفاة للتعليم الأساسي للصفوف(1-9) للبنات بولاية قريات والتي سيتم تشغيلها بداية العام الدراسي الجديد، والمكونة من (16) فصلا دراسيا وقاعة للمهارات الموسيقية مجهزة بعوازل للصوت، وغرفتي أنشطة لمادة الفنون التشكيلية، ومختبرا للعلوم مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة العلمية، بالإضافة إلى (8) غرف إدارية و(4) غرف للمعلمين، وغرفة للخوادم (servers)، وغرفة للحارس وغرفة لسائقي الحافلات المدرسة، والمقصف المدرسي، وملعب ثلاثي تم انشاؤه بالمواصفات الحديثة ومغطى بالترتان،وتعرفت على الجهود المبذولة لبدء العام الدراسي حسب الموعد المحدد لذلك.
كما تابعت لجنة فريق عمل متابعة الخطة الإجرائية للاستعداد لبدء العام الدراسي بوزارة التربية والتعليم برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي المستشار بالوزارة استعدادات المديريات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2018/2019م، من حيث استلام المباني المدرسية الجديدة التي سيتم تشغيلها هذا العام، وانتهاء بأعمال الإضافات والصيانة في المدارس القائمة، واكتمال الكوادر البشرية في المدارس بما يكفل سير العملية التعليمية على أكمل وجه، إضافة إلى الانتهاء من طباعة المناهج الدراسية.
وحدد القرار الوزاري رقم (146/2018) مواعيد الدراسة والإمتحانات والإجازات للعام الدراسي 2018/2019 بحيث يبدأ العام الدراسي اعتبارا من يوم الأحد 26/8/2018 وينتهي يوم الخميس الموافق 27/6/2019، بينما سيبدأ دوام طلبة الصفوف (1-12) بالمدارس العامة ومدارس التربية الخاصة والمدارس الخاصة غير المطبقة لنظام التقويم الخاص للفصل الدراسي الأول يوم الأحد الموافق 2/9/2018، وسيبدأ دوام الدارسين والعاملين بفصول محو الأمية وتعليم الكبار للفصل الدراسي الأول اعتبارا من يوم الأثنين الموافق 1/10/2018 وينتهي يوم الخميس الموافق 17/1/2019، ويستمر دوام الفصل الدراسي الأول لطلبة الصفوف (1-4) والدارسين بفصول محو الأمية (1-3) إلى يوم الخميس الموافق 17/1/2019، بينما يستمر دوام الفصل الدراسي الأول لطلبة الصفوف(5-12) والدارسين بفصول تعليم الكبار (7-12) إلى نهاية الامتحانات وفق الجداول التي ستصدر في هذا الشأن.
وأشار القرار إلى أن إجازة منتصف العام الدراسي للمشرفين التربويين والإداريين بالمديريات التعليمية في المحافظات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والوظائف المرتبطة بها بالمدارس تكون اعتبارا من يوم الأحد الموافق 3/2/2019 وحتى نهاية يوم الخميس الموافق 7/2/2019 ، ويبدأ دوام الطلبة والدارسين والمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية بالمديريات التعليمية في المحافظات وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والوظائف المرتبطة بها بالمدارس للفصل الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 10/2/2019م.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد أنهت في وقت سابق إجراءات تعيين المعلمين والمعلمات الجدد الذين سيلتحقون بزملائهم في الهيئة التدريسية للعام الدراسي الجديد 2018/2019م حيث بلغت أعداد العمانيين والعمانيات الذين تم تعيينهم لهذا العام الدراسي ( 1187) خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة، منهم (180) من الذكور يمثلون ما نسبته (15.16%) من أعداد الذين تم تعيينهم، و(1007) من الإناث يمثلن ما نسبته (84.84%) من أعداد الذين تم تعيينهم، وتم ترشيح (26) خريجة من تخصص اللغة العربية لشغل وظيفة معلمة مجال أول، وخريج من تخصص الرياضة المدرسية من الذكور لشغل وظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح (205) من تخصصات (الفيزياء والكيمياء والأحياء” إناث”) لوظيفة معلمة مجال ثاني، وترشيح (3) خريجات من تخصص التربية الاسلامية في وظيفة معلمة مهارات حياتية.
وبهدف إتاحة الفرصة للباحثين عن عمل والذين لم يحققوا المستوى المطلوب للتعيين؛ فقد قامت الوزارة بتعيينهم بعقود سنوية ومخصصات الدرجة المالية العاشرة وذلك في حدود الدرجات المالية المتاحة عوضا عن الاستعانة بالمعلمين غير العمانيين وتمت معاملتهم في التوزيع بنفس الأسس المتبعة في توزيع المعلمين العمانيين على الشواغر المتاحة ، مع إعطاء المعلمين العمانيين المعينين الأولوية في التعيين والتوزيع، وبذلك تم التعاقد مع (52) معلما ومعلمة بواقع (35) معلما و(17) معلمة.
كما أنهت وزارة التربية والتعليم الاجراءات الادارية المتعلقة بنقل المعلمين والمعلمات أو تقريبهم إلى مناطق سكناهم وفق الشواغر المتاحة، حيث بلغ إجمالي المنقولين (872) معلماً ومعلمة، منهم (108) معلماً و(764) معلمة، وبلغ عدد المنقولين حسب الرغبة الأولى (701) معلم ومعلمة منهم (86) ذكراً و(615) أنثى، بينما بلغ عدد المنقولين بالرغبات الأخرى غير الرغبة الأولى (171) معلماً ومعلمة منهم (22) ذكراً و(149) أنثى.
وانطلاقا من حرص الوزارة على رعاية المعلمين والمعلمات وتوفير السبل التي من شأنها تقريبهم من مناطق سكناهم فقد عملت على استحداث عدد من البدائل التي تحقق هذا الغرض والذي يمكن من خلاله نقل أكبر قدر ممكن من المعلمين والمعلمات، ولذلك فقد قامت الوزارة بتهيئة نظام النقل الخارجي لمعلمات اللغة العربية ومعلمات التربية الإسلامية ومعلمات الفيزياء ومعلمات الكيمياء ومعلمات الأحياء، لتغيير مسمياتهن الوظيفية لتخصصات المجال الأول والمهارات الحياتية والمجال الثاني على التوالي، وبما لا يضر بمصلحة سير العملية التربوية، وعلى ضوء ذلك: فقد تم نقل عدد من معلمات اللغة العربية مع تغيير مسماهن الوظيفي لتخصص مجال أول بناء على رغبتهن، حيث بلغ عددهن (113) معلمة، وذلك حسب الشواغر المتوفرة حيث تم نقل (71) معلمة منهن لمحافظة مسقط و(33) معلمة لمحافظة الداخلية و(9) معلمات الى شمال الشرقية، كما تم نقل (3) من معلمات مادة التربية الإسلامية إلى المهارات الحياتية، وتم نقل معلمة واحدة فقط بتخصص كيمياء مع تغيير مسماها الوظيفي لتخصص المجال الثاني بناءً على رغبتها، وكذلك نقلت (18) معلمة بتخصص الأحياء الى المجال الثاني بناء على رغبتهن، وذلك حسب الشواغر المتوفرة.
وسعيا من الوزارة إلى توفير عدد من البدائل التي يمكن من خلالها تقريب ممن قضوا سنوات عدة ولم يتم نقلهم فقد قامت بدراسة إمكانية انتداب عدد من المعلمين والمعلمات الذين قضوا سنوات عدة خارج محافظاتهم وبما لا يؤثر على سير العمل بالمديريات المنتدبين منها، ولا يحمل الوزارة أية تبعات مالية نتيجة انتدابهم لمحافظات سكناهم، وأسفر ذلك عن ندب (135) معلماً ومعلمة.
كما تقوم الوزارة سنوياً بتشكيل لجنة من جهات الاختصاص لدراسة طلبات الندب المقدمة من قبل المعلمين والمعلمات، نتيجة لوجود ظروف اجتماعية وصحية أو أية ظروف طارئة قد تتطلب ندب هذه الحالات لمحافظات سكناهم، وتتجاوز أعداد المعلمين والمعلمات الذين يتم انتدابهم في كل عام دراسي أكثر من (300) حالة.