آخر الأخبار

عمادة شؤون الطلبة بجامعة السلطان قابوس تدعو الطلبة الجدد إلى الاستفادة من البيئة الجامعية 2020-08-18 م ختام البرنامج الصيفي الافتراضي بـ”تعليمية” الوسطى 2020-08-17 م البرنامج التعريفي لطلبة الدفعة الـ«35» بجامعة السلطان قابوس يبدأ 30 أغسطس الجاري 2020-08-17 م إشادات واسعة بإنشاء جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.. ومختصون: تُسهم في توحيد رؤى واستراتيجيات التطوير 2020-08-17 م بمشاركة أكثر من 500 طالب وطالبة تواصل فعاليات البرنامج الصيفي «صيفنا تقانة وتميز» بتعليمية مسقط 2020-08-17 م كلية الخليج تنظم الملتقى المرئي الأول للطلبة ذوي الإعاقة السمعية 2020-08-17 م طالبة عمانية تحرز نتائج باهرة في "البكالوريا الدولية" 2020-08-11 م تعليمية الظاهرة تكرم طلبتها المجيدين فـي دبلوم التعليم العام عبر تقنية «زووم» 2020-08-11 م «التربية» تغلق باب المشاركة في استبانة تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-10 م أكثر من 37 ألف استبانة تم تعبئتها خلال 17 ساعة في تحديد البديل التعليمي المناسب 2020-08-09 م
06-08-2018 م

جريدة عمان

عمان – نظمت القرية الهندسية مسابقة تحت عنوان “تحدي البرمجة” في مقرها بمجمع المزن مول في مسقط، وتهدف إلى تشجيع الأطفال والشباب على ممارسة البرمجة وتوظيف مهاراتهم لتنفيذ مختلف الأفكار والمشاريع وحل المشكلات، وإظهار أعمالهم الإبداعية وذلك باستخدام لغات البرمجة “سكراتش والأردوينو”، ويحكِم المسابقة فريق من مشرفي القرية الهندسية المختصين في مجال تدريس البرمجة للأطفال والشباب. جاءت المسابقة بدعم من شركة بي. بي. عمان ضمن برامجها للاستثمار الاجتماعي في مجال التعليم.

أقيمت المسابقة الأولى في الفترة من 2 إلى 4 يوليو الماضي، حيث استهدفت فئة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 8 إلى 16 سنة. بينما أقيمت المسابقة الثانية في الفترة من 9 إلى 11 يوليو الماضي، واستهدفت فيها فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 14 إلى 25 سنة، وشارك بالمسابقة 60 شخصا، تم تقسيمهم إلى 20 فريقا، بواقع 3 مشاركين في كل فريق.

وقد استمر المتسابقون في كلا المسابقتين 3 أيام متتالية، حيث تخلل اليوم الأول بعض التحديات الحركية والبرمجية بهدف كسر الجليد وبناء الفريق استعدادا للتحدي، وفي اليوم الثاني خاض المشاركون تحدي البرمجة ولمدة 6 ساعات متواصلة، وفي اليوم الثالث تم عرض المشاريع البرمجية على لجنة التحكيم وتكريم الفائزين والمشاركين.

ويظهر جليا أنه عند تعليم الأطفال البرمجة محاولاتهم الإبداعية، ووصولهم إلى نتائج مبهرة لكونهم أقدر على استخدام الخيال وتوظيفه في أفكارهم ومشاريعهم، حيث إن تشجيع البرمجة للأجيال الناشئة أمر في غاية الأهمية، لكونها لغة التكنولوجيا الحديثة وأداة مهمة لتطوير مهارات التفكير المنطقي وحل المشكلات لدى الأطفال.

وصرحت شمسة بنت أحمد الرواحية مديرة برنامج الاستثمار الاجتماعي في شركة بي. بي. عُمان، قائلة: “تعتبر المسابقات بصورة عامة آلية فعالة ليُطبق الشباب ما تعلموه بطريقة ممتعة وسلسة؛ إذ يصنع الشباب شيئا يثير اهتمامهم ويطبعونه بشخصيتهم، وقد مكنت مسابقة “تحدي البرمجة” المشاركين من اكتساب خبرات واقعية في مجال تصميم البرامج، وحل مشكلة ما، وصقل مهاراتهم من خلال التنافس مع الآخرين”.

من جانبه قال المهندس محمد الوشاحي مدير القرية الهندسية مسقط وهو أحد القائمين على تنظيم المسابقة: “الهدف من إقامة هذه المسابقات هو نشر ثقافة البرمجة وعلوم الحاسب الآلي وتقديمها بطريقة عملية تفاعلية ممتعة، وصقل مهارات الشباب والأطفال في مجال البرمجة وإبرازها للمجتمع، وإظهار إبداعات المبرمجين للزوار وأولياء الأمور؛ بهدف تعريفهم على إمكانيات لغات البرمجة، وكذلك توظيف مهارات الشباب والناشئة المكتسبة عبر الدراسة في جو تفاعلي ممتع لكسر روتينٌ الصف الدراسي”.