جريدة عمان
نجحت شركة شِفرة الطلابية في توفير وتقديم منتجات وخدمات عالية الجودة لإيجاد تجربة مميزة في ابتكار جهاز «side kick» يطوّر سلة التسوّق العادية، حيث يعمل الجهاز على تقديم العديد من الخدمات للمستهلك والمحل التجاري. ويوضع الجهاز على سلة المشتريات مدعم بتطبيق على الهاتف، ويتميز الجهاز بمجموعة من الخصائص أبرزها ظهور سعر السلعة بالإضافة إلى المجموع الكلي للتسوق، مُدعم بخاصية التراجع عن شراء المنتج، ويحفظ قائمة المشتريات السابقة للزبائن أو الفاتورة السابقة، كما يمنح الزبون ميزة تجهيز قائمة مشترياته في المنزل بواسطة التطبيق المضاف للجهاز، وفي حين وصوله للمركز التجاري يُرسل قائمته للجهاز، ويتم التعرف على أماكن السلع، ويعطي للزبون توصيات حسب العروض الموجودة في المحل وحسب فواتير مشترياته السابقة ومواسم الشراء، ومن ناحية أخرى يستفيد المحل التجاري من خلال معرفة وتسجيل عادات التسوق لدى المستخدمين وتحليلها، بالإضافة إلى الإعلانات الخاصة بالمركز التجاري ككل، أو لكل قسم بالمركز من قبل الشركات المستأجرة.
وأوضح يوسف المعولي مدير الإنتاج والتصنيع بشركة شِفرة كيفية استخدام الجهاز من خلال مجموعة من الخطوات كالآتي: يُجهّز المشتري قائمة مشترياته من خلال التطبيق، ويبحث في المنتجات ويتعرف على الأسعار، بعدها يضيف المنتج ويختار الكمية التي يحتاجها منه، وعندما يصل إلى المركز التجاري يُرسل القائمة إلى السلّة، وتستقبل السلّة القائمة وتعرضها، وبعدها يتسوق بكل سهولة ويسر، وفي كل مرة عندما يقرأ المشتري منتج موجود في القائمة، يُشار إليه بأنه تم شراؤه، وبالتالي بهذه الطريقة سيتم تنظيم عملية التسوق لدى المتسوقين.
من جانبه قال مُهند العويسي رئيس العلاقات العامة في شركة «شفرة»: إن هناك بعض التحديات التي واجهتنا خلال صناعة المنتج أبرزها العمل على برمجة الجهاز، حيث توقف الإنتاج لمدة معينة حتى تم توظيف مبرمج وأُنتج الجهاز الأولي، بالإضافة إلى بعض التحديات المادية التي استطاعت الشركة التغلب عليها، إضافة إلى صعوبة في توفير القطع اللازمة لصنع الجهاز وبالتالي أخذ وقت طويل بسبب عدم توفر القطع في السوق المحلي، حيث تم طلب بعض القطع من خارج السلطنة عن طريق الإنترنت، وتسعى شركة شِفرة إلى تطوير المنتج في المستقبل القريب وإضافة مميزات أخرى.» يذكر أن شركة شِفرة شاركت في المعارض التسويقية للشركات الطلابية التي تنظمها إنجاز عمان، وكان المعرض الأول في مايو ٢٠١٨ م الذي أقيم بمنتجع شانغريلا، والثاني في عمان أفينيوز مول بداية يونيو الجاري.