14-11-2017 م

جريدة الرؤية

بدأت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج - دائرة تطوير مناهج العلوم التطبيقية، تنفيذ برنامج تدريبي لحقيبة التقويم للصفوف من (1 – 4) لمادتي العلوم والرياضيات، يستمر 4 أيام، بمشاركة 4 موظفين، من المديرية العامة لتطوير المناهج، والمديرية العامة للتقويم التربوي، ودائرة الإشراف التربوي، والمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومن تعليميات المحافظات، وذلك في المركز التخصصي لتدريب المعلمين.

يقدم البرنامج التدريبي خبيران من كامبريدج - أحدهما متخصص في الرياضيات والآخر في العلوم، ويتم مناقشة حقائب العلوم والرياضيات طوال فترة التدريب، كما سيتم دعم الفريق بعضو من موظفي كامبريدج أثناء التدريب.

يهدف البرنامج إلى إعداد المختصين لتقديم التدريب اللازم للمعلمين على الحقيبة التقويمية المكونة من عبارات "أنا أستطيع" والدليل الإرشادي المرافق لها للصفوف من (1 – 4) وإلى التدريب على تنفيذ أدوات التقييم في مادتي العلوم والرياضيات جنبا إلى جنب مع الكتب الدراسية الجديدة.

تضمن البرنامج في يومه الأول 5 جلسات شملت مقدمة واستعراض جدول البرنامج التدريبي، وتوضيح أهمية التقييم لعمليتي التعلم والتعليم الفعالة، وإعطاء نظرة شاملة حول فوائد التقويم التكويني، وشرح الهدف من عبارات "أنا أستطيع" في التقويم التكويني، وكيفية استخدامها لحل المشكلات في الرياضيات وللاستقصاء العلمي في العلوم.

ويتضمن برنامج اليوم الثلاثاء5 جلسات، تهدف لاستكشاف تقنيات التقييم المختلفة وربطها بمادتي العلوم والرياضيات، وفهم كيفية تكامل التقييم مع خطة تحضير الدرس، وتوضيح دور التغذية الراجعة في التقويم التكويني.