09-10-2017 م

جريدة عمان

تستعدّ مؤسسة إنجاز عُمان لإقامة حفل الختام لبرنامج ومسابقة الشركة غدا العاشر من أكتوبر الجاري. وسيشهد الحفل تتويج جهود الشركات الطلابية المشاركة في البرنامج التي بلغ عددها 71 شركة من مختلف المؤسسات التعليمية في السلطنة، تأهلت 25 منها لنهائيات المسابقة لتتنافس للظفر بـ «جائزة شركة بي. بي. عُمان لأفضل شركة طلابية» وذلك بعد ستة شهور من العمل الجاد في إقامة شركاتهم وإدارتها. وسيسبق حفل الختام إجراء عملية تقييم للشركات الطلابية المتأهلة من خلال إقامة معرض لها، وسلسلة من العروض التقديمية بالإضافة إلى إجراء مقابلات شخصية لتحديد المشروعات والأفكار المبتكرة التي يمكن تطبيقها في السوق المحلية.

وحول المنافسة التي تشهدها المسابقة قالت خولة بنت حمود الحارثية، المدير التنفيذي لمؤسسة إنجاز عُمان: «لا شكّ بأن الشركات الطلابية التي بلغت النهائيات تتمتّع بمستوى عال من الكفاءة والإبداع الذي انعكس بوضوح على ابتكاراتهم في هذه المسابقة التي أثبتت فاعليتها في توعيتهم بمواطن القوة والتطوير في ما يتعلق بمهاراتهم وقدراتهم».

وأضافت الحارثية: «بفضل هذه المبادرات التدريبية المدروسة كبرنامج ومسابقة الشركة استطاع الشباب استكشاف قدراتهم ومواهبهم في عدة مجالات فوضعوا خطط عمل، وابتكروا خدمات ومنتجات، وجمعوا رأس المال، وسوّقوا لابتكاراتهم وباعوها للجمهور في عدة معارض. كما أنهم خاضوا عملية تدقيق وتقييم شديدة من الحكام في عدة محطات من مسابقة الشركة».

وحرصاً منها على تكريم الطلاب والاحتفاء بإنجازاتهم قامت كل من شركة بي. بي. عُمان، الداعم الرئيس لبرنامج ومسابقة الشركة، واللجنة الوطنية للشباب، وشركة أوكسيدنتال عُمان، وصندوق الرفد، وشركة بوينج بتخصيص 5 جوائز متنوعة. وستتنافس الشركات الطلابية الخمس والعشرون المتأهلة لنهائيات المسابقة على 3 جوائز هي «جائزة شركة بي. بي. عُمان لأفضل شركة طلابية»، و «جائزة أفضل منتج مستدام»، و «جائزة أفضل خطة تسويقية» بينما سيتاح لجميع الشركات الإحدى والسبعين المشاركة في البرنامج التنافس على الجائزتين الفرعيتين: «جائزة القيمة المحلية المضافة» ، و«جائزة أفضل إعلان».

من جانبها قالت شمسة بنت أحمد الرواحية، مسؤول برنامج الاستثمار الاجتماعي بشركة بي. بي. عُمان: «تعاوننا مع إنجاز عُمان بشكل عام وفي برنامج ومسابقة الشركة بشكل خاص تجسيد لحرصنا على المساهمة الفاعلة في خدمة المجتمع وأبنائه بما يدعم تحقيق أهداف برنامجنا للاستثمار الاجتماعي، كما أن هذا التعاون يأتي لإكساب الشباب المهارات الضرورية التي تساعدهم على خوض تجربة ريادة الأعمال بكفاءة وثقة عالية وفهم متطلبات الدخول في مجال الأعمال ليتمكنوا من النجاح والنمو مما سيكون له مردود إيجابي عليهم، وعلى المجتمع والاقتصاد الوطني».

جدير بالذكر أن الدعم الكبير الذي يتلقّاه برنامج ومسابقة الشركة من المتطوعين من خلال التوجيه وتقديم المشورة له فضلٌ كبير في نجاح البرنامج واستفادة الطلاب، إذ أن الشراكة بين التعليم والأعمال التجارية أمرٌ مهم لسد الفجوة بين التعليم في الفصول الدراسية وواقع الأعمال التجارية وذلك لإتاحة الفرصة للمشاركين للخوض في تجربة واقعية. والآن وقد شارفت المسابقة على الانتهاء تتوق الشركات الطلابية المتنافسة إلى الظفر بالجائزة الكبرى في المسابقة؛ «جائزة شركة بي. بي. عُمان لأفضل شركة طلابية»، وتحقيق الهدف الأسمى بتمثيل السلطنة في المسابقة الإقليمية «أفضل شركة طلابية لعام 2017» لمؤسسة إنجاز العرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعد إنجاز عمان جزءا من المؤسسة «جونيور أتشيفمينت ورلد وايد» غير الربحية التي تأسست عام ١٩١٩م وهي تعمل في أكثر من ١٢٣ دولة حول العالم، ويشارك فيها أكثر من ١٠٠ مليون شاب.

وهي تعتمد على دعم مؤسسات القطاع الخاص لقطاعات التعليم المختلفة سواء في المدارس، الجامعات والمراكز التدريبية ، خاصة في الفئة العمرية ما بين (١١-٢٥) عام. وتندرج مؤسسة إنجاز عمان أيضاً ضمن مؤسسة إنجاز العرب (المكتب الإقليمي للمؤسسة العالمية والذي انطلق نشاطه في الوطن العربي في المملكة الأردنية الهاشمية عام ٢٠٠٤م.

وقد تم تدشين إنجاز عمان في السلطنة عبر برنامج سند التابع لوزارة القوى العاملة في فبراير من عام ٢٠٠٦م. تقدم المؤسسة برامج حيوية تسهم في تنمية مهارات الشباب وتمكين وتعزيز قدراتهم الإبداعية والقيادية، وإعدادهم الإعداد الأمثل لدخول سوق العمل بثقة، حيث يكتشف الشاب مع إنجاز المواهب الكامنة لديه من خلال عدد من الدورات التدريبية الخاصة، والتي يديرها مجموعة من رواد القطاع الخاص الذين يقدمون خلاصة خبراتهم وتجاربهم العلمية والعملية وأسرار نجاحهم. ويكتسب الشباب في الدورات الكثير من المهارات التي تعد الداعم الرئيسي لدخول سوق العمل بجدارة والتعلم عن التسويق والمنافسة.