11-10-2016 م

في إطار سعي الأمانة العامة لمجلس التعليم للتعريف بالمشاريع التعليمية في السلطنة؛ قدم الدكتور عبدالمنعم بن علي الخروصي مدير مشروع الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم بمجلس البحث العلمي عرضاً مرئياً استعرض تجربة مشروع "الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم"، وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعليم، وبحضور عددٍ من أعضاء مجلس التعليم، والمختصين من الجهات الحكومية المعنية بقطاع التعليم، والمعنيين من الأمانة العامة للمجلس.

تم خلال العرض المرئي تقديم نبذة تعريفية عن المشروع، وأهدافه، والمستفيدين منه، بالإضافة إلى التطبيقات الإلكترونية المستخدمة، والنتائج المرجوة من إنشاء منظومة موحدة تحت مظلة الشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم، وكذلك الحديث عن التحديات التي تواجه المشروع.

ويعد إنشاء شبكة عمانية للبحث العلمي والتعليم أحد أبرز المشاريع التي يعكف مجلس البحث العلمي على تنفيذها، والتي سيتم من خلال إنشاء بنية أساسية قوية تساعد على تطوير البحث العلمي والتعليم بالسلطنة باعتبارها محوراً أساسياً في بناء السعة البحثية والقدرات المحلية في المجالات العلمية المختلفة. وستخدم الشبكة إدارات المؤسسات التعليمية، والباحثين، والجهات الداعمة للطلبة من جهات حكومية وشركات وأولياء أمور، كما ستخدم المعلمين والمتعلمين، بالإضافة إلى أنها ستساعد على تطوير مجال التعاون الدولي من خلال الربط مع هيئات ومؤسسات بحثية عالمية.

وتسعى الشبكة أيضاً إلى ربط المؤسسات التعليمية والمنتمين لها، والمؤسسات البحثية والصحية والثقافية وقطاع الاتصالات ونظم المعلومات بشبكة ذات جودة وسرعة عالية تمكن المستخدمين من التواصل الإلكتروني بكل سهولة ويسر، كما تمكنهم من إنشاء مجتمعات بحثية وعلمية افتراضية، وكذلك إثراء المجتمع بأحدث البحوث والإصدارات المعرفية، فضلاً عن تمكين الباحثين العمانيين من التواصل المباشر مع الخبراء على المستوى الدولي في مختلف المجالات.

الجدير بالذكر، بأن الشبكة تربط حالياً بين (23) مؤسسة تعليمية في السلطنة بشبكات البحث العلمي والتعليم في مختلف دول العالم من خلال الشبكة المعلوماتية التي ستمكن من الوصول إلى المعلومات والبيانات والتطبيقات المتاحة بسرعة فائقة.

هذا وقد صاحب العرض الإجابة عن مختلف الاستفسارات التي أبداها الحضور، وكذلك تداول المقترحات والرؤى المختلفة التي تسهم في معالجة التحديات والعوائق التي تواجه هذا المشروع، وكذلك اقتراح آليات تعظيم الاستفادة من هذه الشبكة في تطوير الخدمات التعليمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي.