آخر الأخبار

15-02-2017 م

جريدة عمان

عقد مركز القبول الموحد يوم أمس أولى اللقاءات التوعوية لأخصائيي التوجيه المهني حول مستجدات التسجيل في نظام القبول الموحد، للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2017/2018 وما يصاحبه من إجراءات. ويعقد المركز سلسلة من الحلقات التوعوية للأخصائيين ابتداء من 14 فبراير الجاري حتى 3 مارس 2017 في كافة محافظات السلطنة، وكانت أول المحطات بمحافظة مسقط.

وتهدف هذه اللقاءات إلى تعريف وإطلاع أخصائيي التوجيه المهني بالمدارس بمستجدات دليل الطالب، ومستجدات نظام القبول الموحد والخدمات الإلكترونية المساندة. كما أنها تتطرق إلى تشجيع الطلبة نحو التقدم إلى البرامج التربوية الخاصة باحتياجات وزارة التربية والتعليم، وذلك بعد ملاحظة قلة الإقبال عليها، بالإضافة إلى الوقوف على أهم التحديات المرتبطة بمراحل التسجيل والقبول بنظام القبول الإلكتروني.

ومن مستجدات دليل الطالب لهذا العام (2017/2018) تقسيم وتبويب برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية حسب المجال الدراسي للتخصص (التخصص الرئيسي) .

ويهدف المركز من ورائه إلى تسهيل طريقة البحث للطالب عن التخصص الذي يرغب بدراسته، وتشجيعه لاختيار التخصص المناسب من مختلف المؤسسات التي تطرح ذلكم التخصص. وقد تم التعريف ببعض المستجدات الأخرى في اشتراطات القبول لهذا العام والتي سوف تنشر تفاصيلها بدليل الطالب للعام الأكاديمي 2017/2018.

قام بتقديم اللقاء بسام بن سليمان الحسني، أخصائي قبول أول بدائرة القبول، وحضر اللقاء ما يقارب (140) أخصائيا وأخصائية للتوجيه المهني من مختلف المدارس بمحافظة مسقط. وحول مدى الاستفادة من اللقاء التوعوي تقول خلود بنت حمود الهنائية، أخصائية توجيه مهني بمدرسة العامرات للتعليم ما بعد الأساسي إن هذا اللقاء لامس العديد من المواضيع المهمة وأجاب على العديد من التساؤلات لدى أخصائيي التوجيه المهني.

وأضاف راشد بن منصور النبهاني رئيس قسم التوجيه المهني بمحافظة مسقط أن اللقاء كان له دور كبير في التعريف بمستجدات نظام القبول الإلكتروني ودليل الطالب، والتي سيقوم أخصائيو التوجيه المهني بإيصالها فيما بعد لطلبة الصف الثاني عشر.

وحول المستجدات تضيف خلود الهنائية أن جميع المستجدات لهذا العام تنصب في مصلحة الطلبة، وتضيف أن المادة التوعوية المستخدمة في اللقاء سيستخدمها أخصائي التوجيه المهني خلال عملية توعية الطلبة. كما اقترحت أن يتم عمل مجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية التوعية والرد على الاستفسارات المتعلقة بنظام القبول الإلكتروني، أما راشد النبهاني فيعتقد أن المستجدات المتعلقة بشروط البرامج الدراسية يجب إيصالها لطلبة الصف العاشر حتى تساعدهم في عملية اختيار المواد الدراسية للصفين الحادي والثاني عشر.

وينوه المركز على طلبة الصف الثاني عشر بأهمية قراءة دليل الطالب جيداً ومتابعة آخر الأخبار من خلال موقعه الإلكتروني www.heac.gov.om، والالتزام بمواعيد القبول والتسجيل التي سوف يعلن عنها المركز لاحقاً بالصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، كما ينصح المركز الطلبة الراغبين بالتنافس للبعثات الخارجية بالاستعداد والتقدم لامتحان اللغة الإنجليزية المطلوب قبل نهاية شهر يوليو من هذا العام.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز بصدد طباعة دليل الطالب خلال الأيام القادمة ومن ثم سيتم توزيعه على المدارس بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني.